«الآثار»: 1.076 مليون زائر للمتاحف خلال أول 5 شهور من 2019

35 متحفا موزعة على المحافظات

«الآثار»: 1.076 مليون زائر للمتاحف خلال أول 5 شهور من 2019
دعاء محمود

دعاء محمود

6:19 ص, الأربعاء, 24 يوليو 19

أظهرت إحصائيات حصلت عليها «المال»، أن عدد زوار المتاحف التابعة لوزارة الآثار بلغ مليونا و76 ألفا و362 سائحا ما بين مصرى وأجنبى، خلال الـ5 أشهر الأولى من 2019.

ويتبع وزارة الآثار 35 متحفاً، موزعة على مختلف محافظات الجمهورية، من بينها 27 مفتوحة للزيارة، و6 متاحف فى حالة تطوير، واثنين مغلقين.

وتشمل المتاحف المغلقة متحفى العريش وبنى سويف، فى حين يجرى تطوير كل من المتحف اليونانى الرومانى، ومتحف بورسعيد، ومتحف هرية رزنة، ومتحف طنطا، ومتحف صان الحجر، ومتحف محمد على بشبرا.

وأفادت الإحصائيات بأن إجمالى أعداد السائحين الأجانب والمصريين الوافدين لزيارة المتاحف خلال شهر يناير الماضى بلغ حوالى 235 ألفاً و48 سائح، بينما خلال فبراير سجلوا 248 ألفاً و115 سائحا مصريا وأجنبيا.

وشهدت المتاحف خلال شهر مارس الماضى أعداد زوار وصلت إلى 249 ألفاً و959 سائحا مصريا وأجنبيا، بينما شهد شهر أبريل الماضى توافد نحو 214 ألفاً و83 سائحاً، أما شهر مايو الماضى فقد بلغت إجمالى الزيارات نحو 129 ألفاً و157 سائحا مصريا وأجنبيا.

واستحوذ المتحف المصرى بالتحرير على النصيب الأكبر من إجمالى أعداد الزوار بعد توافد نحو 699 ألفاً و69 سائحا مصريا وأجنبيا.

يشار إلى أن الحكومة المصرية وقعت خلال الشهر الماضى، اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبى بهدف تطوير وتأهيل المتحف المصرى بالتحرير بمنحة لا ترد مقدمة من الاتحاد قدرها 3.1 مليون يورو للمرحلة الأولى.

وأكدت وزارة الآثار، أن هذه الخطوة الهدف منها إجراء عملية تجديد شاملة للمتحف والذى يعود تاريخه إلى 116 عاماً، خاصة بعد نقل مجموعة من الآثار منه لمتحفى المصرى الكبير والحضارة أبرزها: مجموعة توت عنخ أمون والمومياوات الملكية.

ويشارك فى مشروع التطوير الذى يقام على 3 مراحل كل من المتحف المصرى بتورينو فى إيطاليا، ومتحف اللوفر فى فرنسا، والمعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية، والمتحف البريطانى، والمتحف المصرى فى برلين فى ألمانيا، والمتحف الوطنى للآثار فى هولندا، والمكتب الاتحادى للبناء والتخطيط الإقليمى، والمعهد المركزى للآثار.

كما سيقدم كل متحف خبراته ومهاراته العلمية والدولية من أجل عرض أفضل المناهج المتبعة فى علم المتاحف وضمان تنفيذ المشروع بأحدث الأساليب العلمية، وتعد وزارة الآثار ملف للمتحف المصرى بالتحرير يؤهله للتقدم به إلى منظمة اليونسكو لإدراجه على قائمة التراث العالمى.