وزارة السياحة والآثار تعيد فتح 9 متاحف كمرحلة أولى بعد إغلاق 3 أشهر

من المقرر أن يكون متحف الغردقة أول المتاحف التى سيتم فتحها

وزارة السياحة والآثار تعيد فتح 9 متاحف كمرحلة أولى بعد إغلاق 3 أشهر
دعاء محمود

دعاء محمود

9:10 ص, الأربعاء, 17 يونيو 20

كشف الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بـ”وزارة السياحة والآثار”، أن المرحلة الأولى من خطة الوزارة لإعادة فتح المتاحف والمواقع الأثرية بشكل تدريجى تشمل 9 متاحف فى عدة محافظات، بداية من شهر يوليو المقبل، بعد توقف استمر ثلاثة أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية للتعامل مع فيروس كورونا.

وأضاف عثمان، فى تصريحات لـ«المال»، أن عدة متاحف سيعاد فتحها هي: الغردقة، والمصرى بالتحرير، والفن الإسلامى، والقبطى، ومتحف الأقصر، والإسكندرية القومى، والمجوهرات الملكية، والنوبة بالإضافة إلى متحف مطروح.

وأشار رئيس قطاع المتاحف بـ”وزارة السياحة والآثار” إلى أنه من المقرر أن يكون متحف الغردقة أول المتاحف التى سيتم فتحها، موضحا أنه فى البداية سيكون التوافد من قبل المصريين لزيارة تلك المتاحف لحين عودة الحركة السياحية.

وعن الضوابط والإجراءات الاحترازية التى سيتم تطبيقها واتباعها فى المتاحف لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين، أكد عثمان أن مواعيد عمل المتاحف تم تعديلها لتقتصر على 5 ساعات فقط فى اليوم لتبدأ من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 3 عصراً.

وكشف أنه تم تحديد عدد الزائرين والطاقة الاستيعابية للمتاحف بحيث لا يزيد عدد زائرى المتاحف الكبرى مثل المتحف المصرى على 200 فرد فى الساعة، أما الأقل حجمًا فيقتصر العدد على 100 فرد فقط، وذلك منعًا للتكدس.

وأضاف رئيس قطاع المتاحف بـ”وزارة السياحة والآثار” أن الضوابط تضمنت أيضًا إجراء عمليات تعقيم يومية قبل فتح المتاحف وبعد إغلاقها وفى منتصف اليوم، مع تطهير وتعقيم المبانى الإدارية والعاملين.

ولفت إلى أن الضوابط تشمل توفير سبل الوقاية بالمداخل والمخارج وشباك التذاكر، ووجود أجهزة لقياس درجات الحرارة للعاملين والزوار، بالإضافة إلى الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات.

وفى سياق متصل، قرر المجلس الأعلى للآثار غلق قاعتى المومياوات الملكية بالمتحف المصرى ووقف صرف وبيع التذاكر الخاصة بهما، ومنع الشرح بالمتاحف والمناطق الأثرية إلا من خلال الأنظمة الصوتية الإرشادية بين المرشد والمجموعات السياحية، وذلك فى إطار الضوابط والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.