«الآثار» تعتزم افتتاح متحف شرم الشيخ بنهاية العام

قال وعد الله أبو العلا أن وزارة الآثار كانت قد استأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر 2018 بعد توقف استمر نحو 8 سنوات، منذ ثورة يناير 2011 بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة

«الآثار» تعتزم افتتاح متحف شرم الشيخ بنهاية العام
دعاء محمود

دعاء محمود

8:32 ص, الأحد, 28 أبريل 19

■ بتكلفة تتجاوز 300 مليون جنيه

■ وعد الله أبو العلا: جار الانتهاء من تشطيب قاعات العرض والمساحات الخضراء

يعتزم قطاع المشروعات بوزارة الأثار افتتاح مشروع متحف شرم الشيخ القومى خلال الربع الأخير من العام الجارى، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه، بحسب ما أعلن المهندس وعد الله أبو العلا، رئيس القطاع.

وأضاف لـ«المال»، أنه جار الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية لقاعتى العرض المتحفى والمساحات الخضراء، ليكون المشروع أول متحف للآثار، ومركزاً للحضارات، ووجهة ثقافية وسياحية للمدينة.

ولفت إلى أن وزارة الآثار كانت قد استأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر 2018 بعد توقف استمر نحو 8 سنوات، منذ ثورة يناير 2011 بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة.

وأشار إلى أن المتحف يقع على طريق المطار على مساحة 191 ألف متر مربع، ويتكون من 9 صالات، وقاعة للمؤتمرات، وبدروم، وعدد من محال الحرف التراثية، ومسرح مكشوف، وعدد من المطاعم.

كانت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، قد قالت فى تصريحات سابقة إن سيناريو العرض لمتحف شرم الشيخ سيعكس مظاهر الحياة اليومية لدى المصرى القديم، وكذلك فى العصر الحديث، بحيث تروى القطع الأثرية مدى التقدم الحضارى.

وتعمل وزارة الأثار على الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض، والكافيتريات، والمحلات التجارية البالغ عددها 17 محلاً، بالإضافة الى 11 محلاً للحرف الأثرية والتراثية، ومن المقرر تخصيص أماكن لانتظار السيارات، وساحات عرض مفتوحة، كما سيتم عرض نحو 20 ألف قطعة أثرية، ما بين العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث.

حزمة تحفيزات صينية لتشجيع شراء السيارات والأجهزة الإلكترونية