«الآثار»: المتحف المصري بالتحرير في حالة جيدة ويستقبل زائريه

ردا على فيديو متداول على "السوشيال ميديا"

«الآثار»: المتحف المصري بالتحرير في حالة جيدة ويستقبل زائريه
دعاء محمود

دعاء محمود

6:44 م, الخميس, 18 يوليو 24

أكدت وزارة السياحة والآثار أن المتحف المصري بالتحرير في حالة جيدة ويستقبل زائريه، وأن الفيديو المتداول على “السوشيال ميديا” قديم يعود لفترات بعيدة أثناء قيام المتحف بتنفيذ أعمال الصيانة والتجديد للسقف، وليس خلال الوقت الحالي، وهو ما يؤكده ظهور بعض القطع الأثرية والتي تم نقلها من المتحف منذ سنوات إلى المتحف المصري الكبير لوضعها ضمن سيناريو العرض الخاص بالقاعات الرئيسية له.

جاء ذلك بعد تداول الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الإلكترونية، نقلا عن ما نشره أحد المؤثرين الأجانب على حسابه لجولته داخل المتحف المصري بالتحرير، وظهور بعض الألواح بسقف المتحف الزجاجي.

ومن جانبه، أكد مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، حرص الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، على تطوير كافة المتاحف والمواقع الأثرية في مصر بصفة مستمرة، وتحسين التجربة السياحية بها والتي من بينها المتحف المصري بالتحرير.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع إعادة تأهيل المتحف المصري بالتحرير وفقا لبروتوكول التعاون الموقع منذ 6 سنوات مع الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع تحالف أكبر 5 متاحف عالمية وهي (المصري ببرلين بألمانيا والمصري بتورينو بإيطاليا واللوفر بباريس بفرنسا وليدن بهولندا، والمتحف البريطاني بإنجلترا)، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي وتحت الإشراف الكامل للوزارة، بجانب القيام بتطوير نظم الإضاءة وتحديث سيناريو العرض المتحفي للمتحف لإبراز ما به من كنوز أثرية متميزة.

وأشار رئيس قطاع المتاحف إلى أن المتحف المصري بالتحرير هو أيقونة المتاحف في العالم، وأن المبنى الخاص به هو في حد ذاته أثر ومسجل في عداد الآثار المصرية ويعد أول مبني يتم بناؤه بغرض أن يكون متحفاً للآثار.

وتهيب وزارة السياحة والآثار بوسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بعدم الانصياع وراء الشائعات وتحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات وفيديوهات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة.

وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجى الاتصال بالخط الساخن للوزارة (19654) أو زيارة الموقع الرسمي للوزارة: www.mota.gov.eg.

أو زيارة موقع الوزارة على “فيسبوك”
‏https://www.facebook.com/tourismandantiq?mibextid=LQQJ4d أو على الإنستغرام
‏https://www.instagram.com/ministry_tourism_antiquities?igsh=Y2JibXQ1dXB5bXQ=.