«الآثار الإسلامية»: الكشف عن الصهريج الأثرى بصحن مسجد الطنبغا الماريداني في الدرب الأحمر

محراب المسجد من المحاريب النادرة دقيقة الصنع

«الآثار الإسلامية»: الكشف عن الصهريج الأثرى بصحن مسجد الطنبغا الماريداني في الدرب الأحمر
دعاء محمود

دعاء محمود

11:20 ص, الأربعاء, 29 مايو 24

قال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال الترميم في مسجد الطنبغا الماريداني بمنطقة الدرب الأحمر، أسفرت عن الكشف على العديد من التفاصيل الأثرية.

وأضاف أنه تم الكشف عن الصهريج الأثرى بصحن المسجد بجوار فوارة الوضوء وبئر بالأيوان الجنوبى الغربى، بالإضافة إلى الكشف عن السلم الخاص بأحد الأبواب الجانبية والوصول لمنسوبه الأصلى.

وأشار إلى أن المسجد أنشأه الأمير الطنبغا الماردانى أحد مماليك الملك الناصر محمد بن قلاوون، ويؤرخ إنشاءه على نصوصه التأسيسية بتاريخ 740 هجريا، وهو يقع بشارع باب الوزير بالدرب الأحمر.

وأضاف أنه وضع تصميمه على مثال المساجد الجامعة 4 إيوانات ذات أروقة يتوسطها صحن مكشوف، أكبرها إيوان القبلة.

ولفت إلى أن العمارة الخارجية للمسجد تتكون من 3 واجهات من الحجر تتوجها شرفات حجرية مسننة أما عمارته الداخلية فعبارة عن 4 أروقة تحيط بصحن أوسط مكشوف، أعمقها رواق القبلة، قسمت هذه الأروقة إلى بلاطات بواسطة بوائك تعتمد على أعمدة ودعائم، وهذه الأروقة بعمق أربع بوائك برواق القبلة، واثنين بكل من الرواق الشمالي والرواق الجنوبي والرواق الغربي.

ونوه بأنه يتميز محراب هذا المسجد بأنه يعد من المحاريب النادرة دقيقة الصنع بين محاريب مساجد القاهرة، إذ كسيت جدرانه بالرخام الدقيق والصدف مكونة زخارف هندسية دقيقة ويعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ثمانية أعمدة من الجرانيت الأحمر ومقرنصاتها من الخشب الملون، إلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.