«اقتصادية قناة السويس»: نتمتع بمزايا تؤهلنا أن نكون ضمن مصاف المناطق الاقتصادية العالمية

وفق ما ذكره وليد جمال الدين، المدير التنفيذي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

«اقتصادية قناة السويس»: نتمتع بمزايا تؤهلنا أن نكون ضمن مصاف المناطق الاقتصادية العالمية
المال - خاص

المال - خاص

2:04 ص, الثلاثاء, 22 مارس 22

أكد وليد جمال الدين، المدير التنفيذي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية تتمتع بحوافز ومزايا استثمارية تؤهلها بأن تكون ضمن مصاف المناطق الاقتصادية العالمية، فضلًا عن موقعها الجغرافي المميز.

وأوضح أنها تتضمن ٦ موانئ بحرية مطلة على البحرين الأحمر والمتوسط مرورا بقناة السويس أهم مجرى ملاحي، وكذلك مناطقها الصناعية الـ4 التي تتمتع ببنية تحتية ومرافق وشبكة طرق وأنفاق تربطها محليا بالمدن الجديدة، وكذلك العاصمة الإدارية ما يتيح لها القدرة التنافسية العالية مقارنة بمثيلاتها الإقليمية والمجاورة.

وقال جمال الدين، في تصريح خاصة لـ«المال»، على هامش منتدى رجال الأعمال المصري الألماني، الذي أقيم مساء الإثنين، بحضور عددًا من المستثمرين الألمان الذين يزورون مصر حاليا، بحضور رئيس جمعية رجال الأعمال، إن الهدف من مشاركة المنطقة الاقتصادية لمنتدى رجال الأعمال المصري الألماني، هو التواصل والتعاون بين المنطقة الاقتصادية والمستثمرين الراغبين في التعرف على الفرص المتاحة بها، خاصة الألمان والتعرف على القطاعات المختلفة المستهدفة، بالإضافة إلى معرفة الحوافز المباشرة وغير المباشرة التي تتمتع بها الهيئة.

ولفت إلى أن الحوافز المباشرة تكمن في صفر ضريبة القيمة المضافة للسلع والخدمات والبضائع وكذلك قواعد المنطقة الاقتصادية الخاصة في التصدير والإستيراد من وإلى المنطقة، فضلا عن انضمام المنطقة لبرنامج دعم الصادرات المصري وغيرها من الحوافز الجاذبة للاستثمار المحلي أو الأجنبي.

وأضاف المدير التنفيذي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الاقتصادية تشهد الأربعاء المقبل زيارة مرتقبة من الجانب الألماني للتعرف على المناطق الصناعية والفرص المتوافرة في كافة المجالات، والصناعات المستهدفة في قطاعات متنوعة وتوطين هذه الصناعات محليا والتصدير للسوق الإقليمية والعالمية تبعا لرؤية واستراتيجية الهيئة خلال 2020-2025.

وأشار إلى أن المنتدى يستهدف جذب الاستثمار الألماني في المنطقة الاقتصادية، موضحا أن إعادة التصدير إلى ألمانيا أو الدول الأوروبية ذات التجمعات الاقتصادية وتبعا للاتفاقيات الدولية المعتمدة ينعكس على الدولة المصرية والمنطقة الاقتصادية معا، وبالتالي الهدف الذي نعمل عليه هو الدخول لجميع الأسواق التي وقعت معها مصر اتفاقيات اقتصادية.

وعقدت جمعية رجال الأعمال مساء اليوم الإثنين، منتدى الأعمال المصري الألماني، بحضور علي عيسى رئيس الجمعية، ونادر رياض رئيس مجلس الأعمال المصري الألماني، وعددا كبيرا من مندوبي الشركات الألمانية والمصرية وذلك لمناقشة استثمار الجانب الألماني في المنطقة.

ويضم الوفد 16 من كبرى الشركات الألمانية المهتمة بالتعامل مع مصر في قطاعات الطاقة وغيرها من القطاعات الأخرى.

محمد فتحى