«اقتصادية قناة السويس» تتفاوض مع تحالف «روتس _ جرينز» على إقامة 10 مصانع

بالظهير اللوجيستى لمحطة الصب الجاف النظيف بميناء شرق بورسعيد

«اقتصادية قناة السويس» تتفاوض مع تحالف «روتس _ جرينز» على إقامة 10 مصانع
أماني العزازي

أماني العزازي

7:33 ص, الأحد, 19 ديسمبر 21

تتفاوض الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع تحالف شركتى (روتس كومودوتيس) و(روزا جرينز) المتخصصة فى تداول الحبوب لإقامة منطقة لوجيستية متكاملة لصناعات القيمة المضافة بميناء شرق بورسعيد، تضم -بالإضافة للصوامع التخزينية والمطاحن- 10 مصانع للمكرونة والزيوت وتعبئة وتغليف المنتجات والمزمع إقامتها على عمليات تداول الغلال والحبوب بمحطة المشروع.

ومن المخطط أن يصل حجم التداول المتوقع بالمحطة إلى 7.2 مليون طن سنويا.

وكشف مصدر لـ«المال» أن مفاوضات الهيئة استمرت عامين وانتهت إلى التمسك بإقامة ظهير لوجيستى للمحطة لإجراء صناعات القيمة المضافة لتصبح أكبر محطة صب جاف متخصصة ومنطقة لوجيستية فى شرق بورسعيد والشرق الأوسط وهو ما رفع التكلفة الاستثمارية للمشروع من 1.2 مليار جنيه إلى 2 مليار.

وتنتظر الهيئة انتهاء مجلس النواب من مناقشة عقد محطة الصب الجاف والحبوب والغلال المزمع تنفيذها بطول 500 متر ومساحة 267 ألف متر مربع باستثمارات 2.2 مليار جنيه وإصدار الموافقة النهائية بعد موافقة مجلس الوزراء على المشروع وإحالته للنواب لإقراره وإحالته بعدها لرئاسة الجمهورية لإصدار قانون المشروع، وفقا للإجراءات المتبعة، والتى نص عليها الدستور المصرى.

وتتم خطوات توقيع عقود الالتزام وفقا للدستور المصرى الذى يشترط موافقة مجلس النواب على عقود الامتياز بالموانئ التى تمتد إلى 30 عاما فيما يكتفى بموافقة مجلس الوزراء على عقود الامتياز التى لا تزيد على 15 عاما.

ويأتى هذا المشروع فى إطار سعى مصر لتحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز لوجيستى عالمى ومحورى فى حركة التجارة العالمية.

 وكانت الهيئة الاقتصادية قد أعلنت مؤخرا مؤشرات الأداء بالأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد، والتى حققت أعلى حجم تداول خلال الربع الأول من العام المالى الجارى 2022/2021 (يوليو وأغسطس وسبتمبر) بإجمالى 1179525 طنا، وسجلت حركة تداول الحاويات الصادر نسبة %13.3 مقارنة بالربع الأول من العام المالى 2020/2021 وارتفعت حركة الحاويات الوارد بنسبة %28.7 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى. 

وكشف عن تحقيق ميناء شرق بورسعيد، أعلى حركة تداول حاويات شهرية فى تاريخه بإجمالى 222 ألف حاوية مكافئة، وأعلى حجم تداول سنوى للحاويات فى تاريخ الميناء خلال عام 2020 (عام الجائحة) باجمالى 3.8 مليون حاوية، وكذلك أعلى حجم تداول شهرى للبضائع العامة وصب جاف على الأرصفة الجديدة بإجمالى 539 ألف طن حيث وصل حجم ما تم تداوله منذ افتتاح الأرصفة الجديدة بالميناء نحو 3.4 مليون طن بضائع عامة وصب جاف و250 سفينة بضائع عامة.

وأشار إلى أن عوائد تشغيل الأرصفة، تتلخص فى تشغيل خطوط الإنتاج المعطلة فى مصانع سيناء وزيادة صادرات الدولة من المنتجات السيناوية، من أسمنت ورمال وملح لأسواق جديدة فى الولايات المتحدة وكندا وغرب إفريقيا، وتوفير 2000 فرصة عمل لشباب سيناء، فيما انخفض وقت الإجراءات الجمركية بنسبة %15.4 للإجراءات المسجلة فى 2021 بالمقارنة بعام 2020 نتيجة تطوير النظام الجمركى المميكن من خلال النظام الجمركى الإلكترونى «نافذة».

كما استقبلت الأرصفة عدد 2 سفينة محملة بمهمات كوبرى الفردان كما شهدت تصدير أول شحنة من مادة الكلينكر طبقاً لمعايير الموانئ الخضراء العالمية مع تشغيل أجهزة رصد وقياس الانبعاثات والغبار.