«اقتصادية الشيوخ» تستكمل جدوى تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية اليوم

بحضور وزير المالية اليوم

«اقتصادية الشيوخ» تستكمل جدوى تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية اليوم
ياسمين فواز

ياسمين فواز

10:55 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

تستكمل اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ مناقشة جدوى تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية وتأثيرها على سياسة الدولة الاقتصادية في ظل رغبة الدولة في تفعيل الاستثمار لدفع عجلة النشاط الاقتصادي، في اجتماع تعقده اللجنة اليوم الأحد بحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط.

يشار إلي مناقشة لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية علي تعاملات البورصة، واستمعت لآراء عدد من الجمعيات الخاصة بسوق المال، ورئيس مصر المقاصة، وممثلين عن هيئة الرقابة المالية للتعبير عن آرائهم بشأن القانون.

وكشف النائب أحمد سمير زكريا، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، ومقدم أول اقتراح برغبة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، بشأن مناقشة جدوى تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية، عن استماع اللجنة لجميع آراء ممثلي سوق المال ممن حضروا إلي اجتماع اللجنة الأسبوع الماضي.

وأضاف زكريا في تصريحاته لـ:”المال” أن اللجنة تعقد اجتماعا اليوم مع وزير المالية، لاستكمال مناقشة قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية علي تعاملات البورصة.

يشار إلي أن الاقتراح الذي تقدم به النائب أحمد سمير زكريا عضو مجلس الشيوخ أكد خلاله أن قرار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية علي تعاملات البورصة في هذا التوقيت يمثل أضرارا بالغة على سوق الأوراق المالية المصرية بشكل عام والبورصة المصرية بشكل خاص، ولكل المستثمرين في البورصة.

وقال إن البورصة تعد مرآة الاقتصاد المصري، ومصدر تمويل للشركات، وذات أهمية كبيرة في دخول التمويل للاقتصاد بشكل كبير، مشيرا إلا أنها ستؤثر سلبا على خطة سياسية الدولة الاقتصادية الهادفة لتشجيع مناخ الاستثمار ضمن رؤية مصر 2030.

وأكد زكريا، في الاقتراح برغبة لرئيس مجلس الشيوخ أن البورصة المصرية تتأثر بسبب الضريبة، لافتا إلى أن القرار صدر منذ عام 2014 وتم تأجيله أكثر من مرة.