"اقتصادية البرلمان" ترحب بإنشاء مخازن إستراتيجية للمستلزمات الطبية لمواجهة أى جائحة

حسن السيد :اغلب دول العالم تنغلق على نفسها فى ظل جائحة كورونا

"اقتصادية البرلمان" ترحب بإنشاء مخازن إستراتيجية للمستلزمات الطبية لمواجهة أى جائحة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:50 م, الأحد, 5 يوليو 20

رحبت اللجنة الاقتصادية في بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بشأن الإسراع في في إنشاء المخازن الإستراتيجية للتخزين الطبي وفق أعلى النظم العالمية ، لمواجهة أى تداعيات طارئة فى هذا الإطار، وذلك بالتوازى مع جهود هيئة الشراء الموحد.

و اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس السبت  مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى، والسيد أيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق “مصر السيادى”.

وقال النائب حسن السيد ، عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان إن توجيه الرئيس السيسى للحكومة بالإسراع في إنشاء المخازن الإستراتيجية للتخزين الطبي وفق أعلى النظم العالمية أمر في غاية الأهمية ، في حال حدوث أي ظرف طارىء نجد إحتياطى إستراتيجى من هذه السلع لمدة 4 شهور بما يكفى احتياجاتنا.

وأكد عضو اللجنة الإقتصادية في البرلمان أن وجود مخازن إستراتيجية للتخزين الطبى يساهم فى أن يكون لدينا  احتياطى كاف من المستلزمات الطبية لمواجهة أى جائحة فى المستقبل مثل جائحة كورونا.

اقتصادية البرلمان : أغلب دول العالم تنغلق على نفسها  فى ظل جائحة كورونا

وأشار السيد إلى أنه سبق وبدأت وزارة التموين من خلال إنشائها مخازن إستراتيجية للحبوب والسكر والزيت .

ولفت إلى أن اغلب دول العالم أصبحت تنغلق على نفسها  فى ظل جائحة كورونا، وتقوم بعمل اكتفاء ذاتى من احتياجاتها لمنع التصدير، وبالتالى فكان لابد من وجود مخزون إستراتيجى من المستلزمات الطبية لاستخدامها وقت الحاجة إليها.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع استعرض تطورات “مشروع إنشاء منظومة المخازن الإستراتيجية للتخزين الطبى على مستوى الدولة”.

كما وجه الرئيس السيسى بإنشاء تلك المخازن الإستراتيجية بالقرب من شبكة المحاور الرئيسية لضمان سهولة النفاذ إليها، وكذا إقامتها على نطاق جغرافى يضمن أفضل وأسرع تغطية لرقعة الجمهورية، فضلاً عن تصميم المخازن وفق أعلى النظم العالمية، بما فيها ميكنة منظومة التخزين باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والذكاء الاصطناعى، وذلك فى إطار السياسة العامة للدولة التى تسعى إلى توفير عوامل استدامة نجاح المشروعات القومية وفاعلية إدارتها بعد إقامتها.