اقتراح برلماني لتنظيم حملة توعية من خطورة تناول المسكنات

تقدم به النائب أيمن أبو العلا

اقتراح برلماني لتنظيم حملة توعية من خطورة تناول المسكنات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:43 ص, الثلاثاء, 15 فبراير 22

تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، باقتراح إلي المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلي كل من الدكتور رئيس مجلس الوزراء والدكتور وزير الصحة والسكان، بشأن تنظيم حملة توعية لمواجهة خطورة تناول المسكنات دون استشارة الطبيب المختص.

وقال أبو العلا إن ظاهرة تناول المسكنات بدون الرجوع للطبيب، تعد خطرا كبيرا علي الصحة العامة للمواطنين، حيث يعد الإفراط في تناول المسكنات بدون وصف أو إرشاد من الطبيب المختص كارثة صحية لايمكن الصمت أمامها، خاصة أن بعض الأدوية التى يتخيل البعض أنها أدوية مأمونة الجوانب قد تسبب كوارث مثل قرحة ونزيف في المعدة عند الاستخدام لمدة طويلة، وأيضا تتسبب في أضرار على الكلى في حال الاستخدام الطويل لها.

وأضاف أبو العلا في اقتراحه أن الإفراط في تناول المسكنات شائعة الاستخدام يتسبب في مشكلات ضخمة في المعدة مثل الإصابة بقرحة في المعدة، ومع الإهمال في علاجها تتعرض خلايا المعدة للحمض الزائد منها، وتتحور الخلايا وتتحول لخلايا خبيثة، ما ينتج عنه في النهاية الإصابة بـ”سرطان المعدة”، وأحيانا يؤدي ذلك إلى الفشل الكلوي.

وتابع وكيل لجنة حقوق الانسان في البرلمان لذا كوني طبيب أولا قبل أن أكون نائبا، أتقدم باقتراح برغبة لتنظيم حملة توعية كبيرة لتوعية المواطنين من خطورة الإفراط في تناول المسكنات، وتثقيف المواطنين بشأن عدم الاعتياد عليها.

وأشار عضو البرلمان إلي أن ما تتحمله الدولة من تكاليف علاج للأمراض الناتجة عن تلك الظاهرة الخطيرة، كبير جدًا لذا من الأفضل تنظيم حملة توعية للحفاظ علي صحة المواطنين.