افتتاح مشروع تطوير هضبة الأهرامات وتشغيل «أوراسكوم » للخدمات

تنظم الشركة وتروج للفعاليات بعد التنسيق مع المجلس الأعلى للآثار واستحداث وسائل خدمات عالية التقنية للزائرين

افتتاح مشروع تطوير هضبة الأهرامات وتشغيل «أوراسكوم » للخدمات
دعاء محمود

دعاء محمود

10:55 ص, الثلاثاء, 21 يناير 20

أكد أشرف محيي مدير عام منطقة آثار الهرم، أنه خلال الربع الأخير من العام الجارى يفتتح مشروع تطوير هضبة الأهرامات وتشغيل الخدمات للزائرين بالمنطقة، التى تعاقدت وزارة الآثار مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لتولى مسئولية تقديم وإدارة الخدمات بها.

أضاف محى لـ«المال»، أنه تم الانتهاء هندسياً بنسبة %100 من مشروع تطوير هضبة الأهرامات وجارى العمل على توفير 30 أتوبيسًا كهربائيًا لاستيعاب الأفواج السياحية، مشيراً إلى أنه تم توريد عدد 20 عينة من دورات المياه لخدمة المنطقة الآثرية.

مشروع تطوير هضبة الأهرامات بلغ 500 مليون جنيه

يشار إلى أن تكلفة مشروع تطوير منطقة الأهرامات بلغ 500 مليون جنيه، وبدأ فى 2009، وكان من المقرر الانتهاء منه فى 2012، لكن التعثرات المالية لوزارة الآثار، على مدى الأعوام الماضية، أدت إلى عدم الالتزام بالجدول الزمنى.

كان مجلس الوزراء قد وافق فى أبريل 2016، على تقديم دعم مالى لوزارة الآثار، بقيمة مليار و72 مليون جنيه، بهدف الانتهاء من مشروعات التطوير الجارية بمنطقة هضبة الأهرامات، واستراحة الملك فاروق، وقصر البارون، وقصر الكسان، وقصر محمد على بشبرا، والمعبد اليهودى، والمتحف اليونانى الرومانى.

تعاقدت وزارة الآثار مع شركة أوراسكوم لتقديم وتشغيل الخدمات للزئرين بمنطقة الأهرامات، وتختص الشركة بالتسويق والترويج للمنطقة وتشغيل ساحة انتظار الحافلات خارج المنطقة الأثرية أمام المدخل الجديد الواقع على طريق الفيوم، كما تقوم الشركة بتشغيل وصيانة الخدمات المقدمة بمركز الزوار الجديد بمدخل الفيوم الجديد، الذى يضم مجموعة من المحال والكافيتريات وقاعة عرض سينمائى يخضع محتوى الأفلام المعروضة لإشراف المجلس الأعلى للآثار.

كما تنظم الشركة وتروج للفعاليات بعد التنسيق مع المجلس الأعلى للآثار واستحداث وسائل خدمات عالية التقنية للزائرين مثل «الواى فاى»، وخدمات رقمية كدليل للزوار وتطبيقات هاتفية، وطباعة، وتوزيع خرائط إرشادية للزائرين، وتقديم خدمات مميزة لكبار الزوار، مع استحداث أكشاك تصوير ورسم للزائرين.

لفت محى إلى أن ارتفاع أعداد الزوار الوافدين لمنطقة الأهرامات بنسب تراوحت بين 25 إلى %30 خلال العام الماضى مقارنة بالعام السابق له 2018، دون تحديد تلك الأعداد.

أضاف أن الحركة السياحية الوافدة من جميع الجنسيات فى تحسن مستمر، ويوجد إقبال واضح من الأمريكان، والأوروبيين، والإنجليز وجنوب شرق آسيا، وجنسيات أخرى لزيارة منطقة الأهرامات.