افتتاح المركز الرئيسي للعلامات التجارية بنظام «الأونلاين».. الشهر المقبل

قت تسجيل العلامة التجارية طبقا للقانون هو 6 أشهر

افتتاح المركز الرئيسي للعلامات التجارية بنظام «الأونلاين».. الشهر المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

6:09 م, الأربعاء, 7 أغسطس 19

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم بداية سبتمبر المقبل، افتتاح المركز الرئيسي للعلامات التجارية بنظام “الأونلاين”، وتلقي طلبات تسجيل العلامة التجارية.

وأكد رئيس الجهاز في تصريحات خاصة لـ”المال”، أن الإدارة المركزية للعلامات التجارية، هي المسئولة عن تسجيل العلامة، موضحًا أن وقت تسجيل العلامة التجارية طبقا للقانون هو 6 أشهر.

وتعد مصر من أوائل الدول التي اهتمت بحماية حقوق الملكية الفكرية والحفاظ عليها، وهناك أحكام في القضاء صدرت بشأن العلامات عام 1924 وما بعدها، ثم قامت الحكومة بتقنين تسجيل العلامات التجارية بتشريع القانون 57 لسنة 1939 الذي تضمن كيفية تسجيل العلامات التجارية ثم وضع مواد عقوبات على من يتعدي على العلامات المسجلة سواء بالتقليد أو بالتزوير أو الحيازة أو التعامل في سلع أو خدمات تحمل علامة تجارية مسجلة.

الاتفاقات الدولية لحماية العلامات التجارية المنضمة إليها مصر

وانضمت مصر إلى كل الاتفاقيات الدولية والمتعلقة بحماية العلامات التجارية بداية من اتفاقية باريس التي أقرت في 9/9/1883، واتحاد مدريد للتسجيل الدولي للعلامات التجارية بما يضمه من وسيلتين للتسجيل الدولي سواء بموجب الاتفاق (اتفاق مدريد) أو بموجب بروتوكول مدريد وانضمت مصر إلى الاتحاد بشقيه الاتفاق والبروتوكول معا.

كما وقعت مصر اتفاقية الجات بما تضمه من اتفاقية الجوانب المتصلة بالملكية الفكرية (تربس) وأخيرا وقعت مصر بالأحرف الأولي على الانضمام إلى اتفاقية سنغافورة للعلامات التجارية.

يشار إلي أنه تم إنشاء ادارة العلامات التجارية عام 1940 وعملت بموجب أحكام القانون 57 لسنة 1939 ثم احكام القانون 82 لسنة2002 الباب الثاني، وهي إدارة مركزيه في مصر لإثبات أسبقية العلامة بالرقم المسلسل ومركزية الفحص الفني للعلامة.

تعريف العلامة التجارية طبقا للمادة 63

مادة 63 – العلامة التجارية هي كل ما يميز منتجا سلعة أو خدمة عن غيرة، وتشمل على وجة الخصوص الأسماء المتخذة شكلا مميزا، والإمضاءات، والكلمات والحروف، والأرقام والرسوم، والرموز، وعناوين المحال والدمغات، والاختام والتصاوير، والنقوش البارزة، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلا خاصاً ومميزاً.

كذلك أي خليط من هذه العناصر اذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما فى تمييز منتجات عمل صناعى أو استغلال زراعى، أو استغلال الغابات أو لمستخرجات الارض، أو اية بضاعة ، وإما لدلالة على مصدر المنتجات أو البضائع أو نوعها أو مرتبتها أو ضمانها أو طريقة تحضيرها واما للدلالة على تادية خدمة من الخدمات.