افتتاح المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان

بحضور 160 عالما من 10 دول عربية

افتتاح المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بأسوان
عمر سالم

عمر سالم

10:17 ص, الأحد, 12 ديسمبر 21

يفتتح اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المصري ، والدكتور عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر 2021 بمدينة أسوان.

ويشارك في الافتتاح الدكتور الدكتور سالم حامدي – مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية وبتشريف وحضور أحمد أبو الغيط – أمين عام جامعة الدول العربية واللواء أشرف عطية – محافظ أسوان.

يأتي ذلك في إطار الزخم والنشاط المصري للعديد من الأنشطة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومتابعة انشاء المحطات النووية خلال الفترة الماضية.

ويعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء وسوف يحضر المؤتمر رؤساء الهيئات النووية المصرية وحوالي أكثر من 170 باحث وعالم من أكثر من 10 دول عربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

كما يشارك بالمؤتمر لفيف من العلماء والباحثين المصريين ورؤساء هيئة الطاقة الذرية المصرية لعرض خبراتهم السابقة في إنشاء وإدارة المشروعات النووية وتواصل الأجيال.

كما يحضره لفيف من القيادات التنفيذية بمحافظة أسوان وباحثون من جامعة جنوب الوادي وفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بأسوان.


 وقال شريف الجوهري المتحدث باسم للمؤتمر، إن المؤتمر في دورته الخامسة عشرة يجمع أكبر تجمع عربي لعلماء ورواد وخبراء الطاقة الذرية وكذا مجموعة من شباب الباحثين الذي سيقومون بعرض أحدث الأبحاث في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ، في ظروف جائحة كورونا التي أثرت بالسلب على مجالات البحث العلمي والمؤتمرات الدولية.

وتشمل وقائع المؤتمر عرض نتائج 116 بحثا علميا في مجالات العلوم الأساسية، مفاعلات الأبحاث ومفاعلات القوى، دور المرأة في المجال النووي، تقنيات النظائر المشعة في الطب والزراعة، توليد الكهرباء بالطاقة النووية، تحلية ومعالجة المياه.

كما تضم الابحاث الأمان النووي، المعرفة النووية والقبول الشعبي للطاقة النووية، إدارة النفايات المشعة، كما تشمل فاعليات المؤتمر التجربة المصرية لإنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني، كذا التجربة العراقية عن إزالة التلوث الإشعاعي بمحافظة البصرة.