افتتاح الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي بحضور كوكبة من نجوم الفن (صور)

شهد الحفل تكريم المهرجان للفنانة الكبيرة نيللى بمنحها جائزة الهرم الذهبى لانجاز العمر ،  والتى قدمها لها الفنان الكبير سمير صبرى ، مع عرض فيلم تسجيلى عن النجمة الكبيرة منذ بداياتها مستعرضا اهم اعمالها ،و اعربت عن سعادتها الكبيرة بتكريمها فى مهرجان القاهرة السينمائى

افتتاح الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي بحضور كوكبة من نجوم الفن (صور)
رحاب صبحي

رحاب صبحي

9:34 ص, السبت, 27 نوفمبر 21

 انطلقت مساء أمس فعاليات حفل افتتاح الدورة 43 لمهرجان الفاهرة السينمائى الدولى ، وحضر الحفل عدد كبير من الفنانين والفنانات الذين امتلأ بهم المسرح الكبير بدار الأوبرا ، ومنهم: درة ، نادية الجندي ، حسين فهمي مصطفي فهمي ، يسرا ، مني زكي ،  أحمد الفيشاوي وزوجته ، المخرج مجدي الهواري ، شريف منير ونسرين أمين .. وآخرين.

وقبيل الافتتاح ، شهدت السجادة الحمراء مرور عدد كبير من الفنانين منهم :  الفنانة هند عاكف مرتدية ملابس فرعونية، إضافة إلى محمد العدل وجمال سليمان وأحمد رزق وإياد نصار وأحمد حاتم وأحمد شاكر عبد اللطيف والفنان أحمد الفيشاوي وزوجته.

بدأ حفل الافتتاح بظهور الفنان خالد الصاوى ، الذى قدم فقرة كوميدية بمشاركة الفنان على ربيع عن دور السينما فى دعم ثقافة الاختلاف ، ثم ظهرت الإعلامية منى عبد الوهاب لتقديم باقى فقرات الحفل.

تصوير (أحمد رشدى )

وأكد محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، في كلمته خلال حفل افتتاح المهرجان، إن نجوم مصر هم القوى الناعمة للدولة المصرية، كما أشاد بحفل افتتاح طريق الكباش، ليقدم بعدها فيديو لنجوم القوى الناعمة من الراحلين، وهو ما تفاعل معه جمهور المهرجان بالتصفيق مع ظهور صور الراحلين في عام 2021 ومن بينهم الفنانة سهير البابلى ، وعزت العلايلى ، يوسف شعبان ، سمير غانم ، دلال عبد العزيز وغيرهم.   

وفي كلمتها قالت وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ، إن المهرجان شهد تطورا ملحوظا فى الدورات الأخيرة ودعما كبيرا من الدولة تطبيقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم الفعاليات الثقافية والفنية التى تعكس وجه مصر الحضاري.

 وأضافت وزيرة الثقافة أن مهرجان القاهرة يقدم أكثر من 100 فيلم، إضافة إلى ندوات مهمة، مشيدة بدور محمد حفظي رئيس المهرجان وفريقه.

وشهد الحفل تكريم المهرجان للفنانة الكبيرة نيللى بمنحها جائزة الهرم الذهبى لإنجاز العمر ،  والتى قدمها لها الفنان الكبير سمير صبرى ، مع عرض فيلم تسجيلى عن النجمة الكبيرة منذ بداياتها مستعرضا أهم أعمالها.

وأعربت نيللى عن سعادتها الكبيرة بتكريمها فى مهرجان القاهرة السينمائى، مشيرة إلى أنها تتشرف بهذا التكريم.

وعن ذكرياتها خلال مسيرتها الفنية ، كشفت نيللي أنها كانت مخضوضة أثناء وقوفها أمام الراحل محمد عبد الوهاب، ولكنها بعد ذلك لم تتخوف منه، خاصة أنه كان شخصا لطيفا، على حد قولها.

 كما أشارت إلى أن أكثر فنان كان يضحكها الراحل سمير غانم، ووصفت الراحلة صباح بأنها فنانة راقية.

كما كرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43 النجم كريم عبد العزيز بمنحه جائزة فاتن حمامة، وقدمت الجائزة له النجمة منى زكى، ووجه كريم الشكر لوالده ووالدته ولزوجته، مؤكدا أنه سعيد بتكريم مهرجان القاهرة العريق خاصة أن اسم الجائزة يحمل اسم فاتن حمامة، وقدمت له الجائزة الفنانة منى، واضاف عبد العزيز : “محدش يقدر يقدمنى غير منى”، كما وجه كريم الشكر للراحل وحيد حامد، والمخرج شريف عرفة. 

كما تم عرض فيلم تسجيلي عن الفنان كريم عبد العزيز الذى شمل مجموعة من اللقطات من أهم أفلامه طوال مشواره الفنى.

وشهد الحفل تقديم الموسيقار هاني شنودة لأغنية حول السينما التى غنتها الممثلة هند عبد الحليم، وقال شنودة إن أمنيته كانت الوقوف على مسرح الأوبرا، مؤكدا أنه سيظل يقدم فنه، وسيدخل فى تقديم موسيقى الراب أيضا.

وشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم الإسبانى “المسابقة الرسمية”، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنطونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز، وتدور أحداثه حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

تقام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).