افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية في أبو غراقد بجنوب سيناء

الانتهاء من إنارة 15 تجمعا سكنيا فى محافظة جنوب سيناء عن طريق الطاقة الشمسية

افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية في أبو غراقد بجنوب سيناء
عمر سالم

عمر سالم

10:38 ص, الأثنين, 21 أكتوبر 19

فودة: إنارة 15 تجمعا وخطط لتشغيل آبار بالطاقة النظيفة

افتتح خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بالتعاون مع شركة شنايدر إلكتريك العاملة فى مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلى، أكبر محطة للطاقة الشمسية فى منطقة أبو غراقد.

نفذت شنايدر إلكتريك بالتعاون مع شركة إنتروسولار وشركة جينكو سولار، أكبر محطة للطاقة الشمسية لإنارة أبو غراقد بواسطة أحدث حلول الطاقة الشمسية Hybrid Solution لتوفير الكهرباء على مدار اليوم لكل سكان القرية، واستخدام منصة برمجياتEcoStruxure™، التى تعد أحدث حلول الطاقة الخاصة بالشركة للمساعدة فى المراقبة عن بعد للمحطة، وإجراء عمليات الصيانة.

قال خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه تم الانتهاء من إنارة 15 تجمعا سكنيا فى محافظة جنوب سيناء عن طريق الطاقة الشمسية، من إجمالى 127 تجمعا بدويا وسكنيا.

أشار على هامش افتتاح المشروع إلى أن المحافظة تسعى لإنارة المزيد من التجمعات السكنية لأهالى سيناء الفترة المقبلة، وإنشاء محطات مياه وآبار لاستخراج المياه وشبكات المحمول.

قال إن محطة أبوغراقد تعد إحدى المشروعات التنموية المهمة التى تغير من شكل الحياة فى القرية، وتمد الوادى بشبكة التيار الكهربائى على مدار اليوم، وإنارة مزرعة «أبو غراقد» النموذجية، مشيرا إلى أن قيام شنايدر إلكتريك بتنفيذ المحطة، التى تتجاوز تكلفتها 5 ملايين جنيه.

كشف عن أنه تم الانتهاء من المشروع بالكامل لتغذية أحمال القرية لمدة 24 ساعة متواصلة، بواسطة منظومة طاقة شمسية متكاملة، تتكون من خلايا فوتوفولتية قدرة 55 كيلو وات، و8 عواكس تيار، و48 بطارية عميقة الشحن، ومنظومة حماية للجهد المستمر والمتغير، و24 كشافا Mobiya، و10 كشافات إنارة شوارع تعمل بالطاقة الشمسية.

نفذت شنايدر إلكتريك بالتعاون مع شركة إنترو سولار المشروع فى قرية أبو غراقد التى تبعد 50 كيلو مترا من مدينة أبورديس و150 كيلو مترا عن الطريق الرئيسى المؤدى لمدينة شرم الشيخ، على مرحلتين بالتعاون مع شركة إنتروسولار وشركة جينكو سولار.

شنايدر: إنارة القرية بالطاقة الشمسية، وتخزينها عبر بطاريات ليلا

قال وليد شتا، رئيس شركة شنايدر إلكتريك مصر وشمال أفريقيا، إن شنايدر إلكتريك نفذت عددا من المشروعات التنموية فى القرى الأكثر احتياجا، لا سيما المناطق التى تبعد عن تغطية شبكة الكهرباء، وتعمل بجانب الدولة فى توصيل التيار الكهربائى إليها، ودعم القرى النائية بوسائل تكنولوجية حديثة.

أضاف أن المحطات الشمسية تقلل من التلوث البيئي، وانبعاثات ثانى أكسيد الكربون، نتيجة الاعتماد على الوسائل القديمة مثل مولدات الديزل فى عمليات الإنارة أو استخراج المياه.

قال محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، إنه سيتم الانتهاء من توصيل التيار الكهربائى لجميع مدن ساحل البحر الأحمر حتى مدينة شلاتين خلال فبراير المقبل.

أضاف لـ»المال» أنه تم رفع القدرات التوليدية فى منطقة أبو زنيمة بجنوب سيناء من 2 ميجاوات إلى 15 ميجاوات، لدعم الأنشطة الصناعية، وأن الشركة تسعى لإنشاء المزيد من المحطات الشمسية.

قال شريف عبد الفتاح، نائب رئيس شنايدر إلكتريك مصر وشمال أفريقيا، إن توفير الطاقة هى الخطوة الأهم للمجتمعات فى سبيل تحقيق التقدم، كما أن الشركة تعمل على زيادة الاعتماد على الطاقة الخضراء فى مصر، وجعلها مصدرا دائما للطاقة، لذلك قمنا بتنفيذ مشروع إنارة قرية أبو غراقد بواسطة أحدث حلول الطاقة الشمسية (منظومة الهجينHybrid Solution ).

أضاف أنه سيتم تغذية أحمال القرية طوال فترة النهار من خلال الطاقة الشمسية، إضافة إلى تخزين طاقة إضافية لتغذية القرية بالكهرباء ليلاً من خلال البطاريات، ويخدم المشروع 300 نسمة، ومدرسة، وجامع، ومستشفى، وقاعة اجتماعات «مجعد»، بعد أن كانت تتم تغذية أحمال القرية بواسطة مولد قدرة 30 ك.ف.أ لمدة 6 ساعات فقط يوميا.

جنوب سيناء ـ عمر سالم