اشتعال قائمة العشـرة الكبار بـ «البورصة المصرية»

واصلت شركة «بلتون» مفاجآتها للمرة الثانية علي التوالي باعتلائها صدارة قائمة شركات السمسرة المتعاملة في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من عام 2008

اشتعال قائمة العشـرة الكبار بـ «البورصة المصرية»
حازم شريف

حازم شريف

11:57 م, السبت, 7 يونيو 08

واصلت شركة  «بلتون» مفاجآتها للمرة الثانية علي التوالي باعتلائها صدارة قائمة شركات السمسرة المتعاملة في البورصة المصرية خلال الربع الثاني من عام 2008 في حين لعبت شركة «» وشقيقتها «بريزما» دور الحصان الأسود في سباق الثلاثة أشهر الماضية بصعودهما معاً «مجتمعين» لأول مرة إلي قائمة العشرة الكبار.

حافظت بلتون علي المرتبة الأولي التي احتلتها أيضاً في الربع الأول بإجمالي تعاملات بلغ 41.49 مليار جنيه تمثل حصة سوقية نسبتها %12.54 وجاءت الشركة في الصدارة بدفع رئيسي من صفقة استحواذ شركة أوراسكوم القابضة للتنمية السويسرية علي أغلب أسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية المصرية التي نفذتها بلتون كسمسار مشتر بالكامل ـ حوالي 16 مليار جنيه ـ وكسمسار لمعظم البائعين ـ حوالي 14 مليار جنيه ـ بإجمالي 30 ملياراً.

بلتون المالية
بلتون المالية

وبالرغم من ذلك نجحت شركة المجموعة المالية في تقليص الفارق بينها وبين بلتون من 8.58 مليار جنيه في الربع الأول إلي 1.4 مليار جنيه في الربع الثاني بإجمالي فارق خلال النصف الأول من العام 9.98 مليار جنيه، بلغت قيمة تعاملات المجموعة 40.09 مليار جنيه من بينها نحو 5 مليارات فقط صفقات استثنائية تتمثل في اكتتابي ېبالم هيلز» و«ميريديف» اللذين طرحتهما المجموعة واحتلت المجموعة المرتبة الثانية.. بحصة سوقية نسبتها %12.12.

وجاءت تصريحات المسئولين بفارسي القمة لتعكس حدة المنافسة المتوقعة بينهما خلال النصف الثاني من العام فأكد مصدر مسئول بالمجموعة المالية في تصريحات خاصة لـ «المال» أنه لا يكترث باحتلال بلتون الصدارة خلال ربعين متتاليين مشدداً علي أن العبرة بالقدرة علي الاستمرار في احتلال القمة.

وأشار إلي أن شركته اعتادت علي احتلال المركز الأول علي مدار أغلب السنوات الماضية التي شهدت أحياناً ظهور بعض المنافسين الذين توعدوا المجموعة بإزاحتها عن الصدارة وكانت النتيجة اختفاءهم من علي الساحة أو فشلهم في مزاحمة المجموعة علي القمة.

أما راضي الحلو العضو المنتدب لشركة بلتون فاكتفي بإعرابه عن اطمئنانه إلي احتلال شركته المركز الأول بنهاية العام، حتي لو لم تنجح في الحفاظ عليه خلال الربع الثالث.

وقفزت شركة بايونيرز مرتبتين إلي الأمام من المركز الخامس في الربع الأول إلي الثالث بتعاملات بلغت 20.75 مليار جنيه شكلت حصة سوقية %6.27 وذلك بفعل قاعدة الفروع والعملاء الأفراد الضخمة التي تمتلكها وأظهرها بوضوح عدد العمليات التي نفذتها خلال الثلاثة أشهر الماضية وبلغ نحو مليون عملية محطمة الرقم القياسي الذي حققته في الربع الأول وبلغ 901 ألف  عملية.

وتراجعت شركة التجاري الدولي للسمسرة إلي المركز الرابع مقابل المرتبة الثالثة في الربع الأول وبلغ إجمالي تعاملاتها 18.25 مليار جنيه مثلت حصة سوقية %5.52.

هيرمس تتراجع من المركز الرابع إلى الخامس

ولم تخسر شركة هيرمس مقعدها الدائم ضمن الخمسة الكبار، وإن كانت قد تراجعت مركزاً واحداً مقارنة بالربع الأول ـ من الرابع إلي الخامس ـ بإجمالي تعاملات 17.45 مليار جنيه بحصة سوقية %5.19.

المجموعة المالية هيرمس
المجموعة المالية هيرمس

وحلقت شركة الأهلي من المركز التاسع والأربعين في الربع الأول لتحط في المرتبة السادسة، وذلك بفعل سلسلة من صفقات نقل ملكية أسهم البنك الأهلي في العديد من الشركات إلي شركة الأهلي كابيتال القابضة التي أسسها البنك مؤخراً لتطرح تساؤلات عن إمكانية استمرارها في المنافسة علي المراكز المتقدمة في النصف الثاني من العام.

وحافظت شركة برايم علي تواجدها بقائمة العشرة الكبار للربع الثاني علي التوالي بمساعدة صفقات نقل ملكية خارج المقصورة بلغت قيمتها 6.47 مليار جنيه من إجمالي تعاملات بلغ 10.54 مليار جنيه بحصة سوقية %3.19 احتلت بها المركز السابع متراجعة خطوة واحدة عن مرتبتها في الربع الأول.

كتب ـ حازم شريف وعلي خلف