اشتداد المنافسة يشعل الصراع على صدارة «MPV»

توقع مسئولو شركات السيارات، أن تشتعل المنافسة بين الوكلاء ومستوردى المركبات الملاكى متعددة الأغراض «MPV» بعد إعلان وكلاء هم «الحبيب للتجارة والتوزيع، وعز العرب، وبودى جروب، عربيات» طرح طرازات تنتمى لتلك الشريحة من المركبات خلال الفترة المقبلة

اشتداد المنافسة يشعل الصراع على صدارة «MPV»
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

11:21 ص, الأربعاء, 20 مارس 19

المال ـ خاص

توقع مسئولو شركات السيارات، أن تشتعل المنافسة بين الوكلاء ومستوردى المركبات الملاكى متعددة الأغراض «MPV» بعد إعلان وكلاء هم «الحبيب للتجارة والتوزيع، وعز العرب، وبودى جروب، عربيات» طرح طرازات تنتمى لتلك الشريحة من المركبات خلال الفترة المقبلة.

تتوافر ما يقرب 10 طرازات تنتمى لفئة الملاكى متعددة الأغراض «MPV» ومن أبرزهم «جلورى 350، بروتون اكسورا، كيا كارنز، سوزوكى ارتيجا، شانجى m50 ، ميتسوبيشى اكسباندر، فيات Doblo Maxi»

قال خالد الرفاعى، مدير عام شركة الحبيب للتجارة والتوزيع، إن الشركة تعمل حاليا على تجهيز مركز خدمة ما بعد البيع والصيانة بالقليوبية مع تزويده بقطع الغيار ومعدات الإصلاح قبل الإطلاق الرسمى لطراز «M60» خلال الربع الثانى من العام الحالى.

أكد أن «الحبيب للتجارة والتوزيع» قررتالتوسع فى طرح سيارات الركوب عن طريق تقديم طرازًا من شرحة متعددة الأغراض فى ظل الطلب المتزايد عليها من جانب المستهلكين، متوقعًا أن يساهم طرح الطراز الجديد فى زيادة حجم المبيعات بنسب مرتفعة خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن شركة الحبيب للتجارة وكلاء سيارات كينج لونج وبايك، أعلنت عن طرح طراز «m60» مزودة بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1500 سى سى، ليولد قوة قدرها 116 حصانا، وعزم أقصى للدوران 148 نيوتن متر، مدعومة بناقل حركة خماسى السرعات أوتوماتيك .

يشار إلى أن مبيعات السيارات الملاكى متعددة الأغراض «MPV» قفزت إلى 955 وحدة بنهاية العام الماضى مقارنة بـ 69 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق وذلك بخلاف الماركات التجارية التى لم تفصح عن نتائج مبيعاتهالمجلس معلومات سوق السيارات «أميك ».

ذكر باسم العشماوى، مدير عام مجموعة عز العرب للسيارات وكلاء فولفو وسيتروين وبروتون فى تصريحات سابقة، أن المجموعة تعتزم إطلاق الطراز الجديد كليًا لأول مرة «C5aircross» خلال النصف الثانى من العام الحالى، موضحا أن المجموعة اتجهت لإطلاق طراز من شريحة «MPV» فى ظل زيادة الحصة السوقية لتلك الفئة من المركبات خلال الفترة الماضية .

قال العشماوى فى تصريحات سابقة، إن المجموعة تستهدف زيادة فى حجم مبيعاتها من العلامة الفرنسية «سيتروين» بنسب بين 25 و%30 بعد إطلاق الطرازات الجديدة خلال العام الحالى .

تأتى سيتروين «C 5 air cross» المنتمية لفئة السيارات متعددة الأغراض «MPV» – على الساحة العالمية – بعدة فئات من محركات البنزينوالديزل، مزودة بمحرك 1600 سى سى، ثمانى السرعات أوتوماتيك، بقوة 131 حصانا للفئة الأولى، والفئة الثانية تولد قوة 177 حصانًا .

بحسب الإحصاءات العالمية بلغت مبيعات السيارة «C 5 air cross»نحو 2562 وحدة خلال العام الماضى .

أكد أسامة بودى، رئيس إدارة مجموعة بودى جروب، وكلاء سيارات شانجى وكيمبو، أن المجموعة تمكنت من زيادة حجم مبيعاتها من العلامة كيمبو بفضل الطلب المتزايد على شريحة السيارات متعددة الأغراض، إضافة إلى تقديم طرازاتها بأسعار تنافسية عن الماركات التجارية المطروحة بالسوق .

كشف عن أن المجموعة تعتزم طرح طراز من العلامة الصينية كيمبو «sr7» بخلاف زيادة حجم حصتها الاستيرادية من طراز شانجى «m50» ، فى إطار خطة زيادة حجم المبيعات بنسب تصل إلى %25 خلال العام الحالى .

كان أحمد أبو خف، رئيس مجلس إدارة شركة عربيات وكيل العلامة سانج يونج، قد قال فى تصريحات سابقة، إن الشركة تخطط لطرح طراز «ريكستون» خلال العام المقبل .

تتوافر سانج يونج «ريكستون» على الساحة العالمية بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 2.0 لترليولد قوة قدرها 225 حصانا، وعزم أقصى للدوران 350 نيوتن متر.