استيراد 13500 بطارية لتخزين الطاقة بالربع الأول من 2024

تلك المهمات تم استيرادها عن طريق القطاع الخاص لصالح مشروعاته بمختلف أنواعها

استيراد 13500 بطارية لتخزين الطاقة بالربع الأول من 2024
عمر سالم

عمر سالم

7:51 ص, الثلاثاء, 7 مايو 24

كشفت مصادر مسئولة بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه تم استيراد نحو 13500 بطارية لتخزين الطاقة المتجددة خلال الربع الأول من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى مارس الماضى.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ”المال” أنه تم أيضًا استيراد نحو 3250 جهازا من أجهزة مغيرات التيار، والتى تسهم فى استقرار الشبكة الكهربائية الخاصة بمحطات الطاقة الجديدة والمتجددة ومنع تذبذبها أو القدرات التى يتم ربطها وضخها بالشبكة القومية.

وأوضحت المصادر أن تلك المهمات تم استيرادها عن طريق القطاع الخاص لصالح مشروعاته بمختلف أنواعها، سواء القطاع الصناعى أو الزراعى أو التجارى والمنزلى، وتم اختبار تلك المهمات فى معامل هيئة الطاقة الطاقة الجديدة والمتجددة للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات المصرية.

وتوقعت المصادر ارتفاع عدد البطاريات المستوردة خلال الفترة المقبلة لعدة أسباب، أبرزها تحرير سعر الصرف وتدبير الدولار لصالح مشروعات الطاقة الشمسية فى الفترة الأخيرة، إضافة إلى استقرار أسعار الصرف وانخفاضها مقارنة بالربع الأول من العام الجارى، بالتزامن مع إطلاق وزارة الكهرباء منصة مصر للطاقة الشمسية خلال مارس الماضى.

وقامت وزارة الكهرباء أول مارس 2024 بإطلاق منصة مصر للطاقة الشمسية بالتعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ومشروع نظم الخلايا الصغيرة والمتوسطة التابع لمركز تحديث الصناعة.

وتعد “منصة مصر للطاقة الشمسية” منصة تفاعلية يتم من خلالها التعرف على “محطات طاقة شمسية” ومتابعة تركيبها للمواطنين أفرادًا وشركات، وربطها على شبكة الكهرباء القومية عن طريق شركات التوزيع المختلفة وتتيح أيضًا التواصل مع العملاء والجهات المعنية عن طريق البريد الإلكترونى والرسائل النصية على الموبيل والتنبيهات على المنصة.

وأوضحت المصادر أن تطبيق نظام تخفيف الأحمال فى الأشهر الماضية ساهم فى زيادة الاعتماد على بطاريات تخزين الطاقة، خاصة للقطاعات الصناعية والتجارية، وذلك للعمل على استدامة التغذية الكهربائية خلال الفترة المقبلة، لاسيما فى فصل الصيف والذى يرتفع فيه حدة انقطاعات التيار الكهربائى.

يذكر أن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المتجددة خلال الربع الأول من العام 2024 بلغ نحو 7513 جيجاوات ساعة، تتصدرها الطاقة الكهرومائية التى تستحوذ على الجزء الأكبر بإنتاجية حوالى 3157 جيجاوات ساعة.