استمرار رسم الصادر المفروض على مكونات الأعلاف من 300-900 جنيه للطن

قرار استمرار رسم الصادر جاء بالتنسيق والتشاور مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة

استمرار رسم الصادر المفروض على مكونات الأعلاف من 300-900 جنيه للطن
محمد ريحان

محمد ريحان

11:40 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

أصدر المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة قرارا بـ استمرار رسم الصادر المفروض على بعض أصناف مكونات الأعلاف الحيوانية بواقع 600 جنيه على طن قش وقشور الحبوب فيما عدا قش الأرز و700 لطن البرسيم والمنتجات المماثلة و900 جنيه لطن النخالة فيما عدا سرسة الأرز و900 جنيه لطن المواد والفضلات النباتية المستعملة في تغذية الحيوانات فيما عدا قوالح وحطب الذرة و300 جنيه لطن سيلاج الذرة.

ونصت المادة الثانية للقرار على عدم سريانه على الرسائل المصدرة الى المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة داخل الجمهورية وفى حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقالت الدكتورة أمانى الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، إن قرار استمرار رسم الصادر جاء بالتنسيق والتشاور مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والجمعية التعاونية العامة لتنمية الثروة الحيواينة ويستهدف الحفاظ على استقرار أسعار هذه الأصناف بالسوق المحلى والحد من تصديرها للأسواق الخارجية.

وأضافت أنه سبق وطالبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة بتدخل وزارة التجارة والصناعة لإعادة الاستقرار لأسعار هذه الأصناف والحد من تصديرها، حيث يمثل التصدير أهم أسباب ارتفاع الأسعار بالسوق المحلى، خاصة في ظل العجز في كمية الموارد العلفية المتاحة بالسوق المحلى والارتفاع المضطرد في أسعارها عالميا.

وأشارت إلى أنه كان قد صدر القرار رقم 59 لسنة 2009 وتعديلاته بشأن فرض رسم صادر على بعض مكونات الأعلاف، حيث استمر هذا الرسم بموجب قرار وزارى يصدر سنوياً انتهاءً بالقرار الوزاري رقم 18 لسنة 2019.

وأشارت الوصال إلى أن فرض رسم الصادر على بعض مكونات الأعلاف قد ساهم في استقرار الكميات المصدرة خلال الثلاث سنوات الماضية لتتراوح بين 200 -225 ألف طن سنويا، حيث بلغت العام حتى نهاية شهر أكتوبر من العام الجارى 197 ألف طن كما بلغت عام 2018 (226 ) ألف طن وبلغت عام 2017 (208 ) ألف طن.