استمرار تعطل الرحلات الجوية وإعادة توجيهها بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

ألغت شركة الطيران الهولندية كيه إل إم رحلاتها إلى إسرائيل حتى 21 أبريل

استمرار تعطل الرحلات الجوية وإعادة توجيهها بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
أيمن عزام

أيمن عزام

8:25 م, الثلاثاء, 16 أبريل 24

من المقرر أن تظل الرحلات الجوية إلى إسرائيل معطلة لعدة أشهر وسط تصاعد التوترات مع إيران، بينما تستغرق الطرق الأخرى وقتًا أطول مع تجنب شركات الطيران المنطقة المضطربة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

قالت شركة إيزي جيت البريطانية للطيران منخفض التكلفة يوم الثلاثاء إنها ستمدد تعليق رحلاتها الجوية إلى إسرائيل للفترة المتبقية من موسم الصيف، حتى 27 أكتوبر، وستعيد الأموال للعملاء المستحقين للسفر.

استأنفت شركة “ويز إير” المنافسة رحلاتها إلى تل أبيب يوم الثلاثاء، لكنها قالت إن الركاب قد يواجهون “تغييرات في الجدول الزمني” وإنها تراقب الوضع.

تعليق رحلات الطيران

وألغت شركة الطيران الهولندية كيه إل إم رحلاتها إلى إسرائيل حتى 21 أبريل، وقالت إنها لن تحلق فوق إيران وإسرائيل. وقالت شركة طيران الهند إنها علقت مؤقتا رحلاتها من وإلى تل أبيب وتم إدراج خدمتها يوم الثلاثاء على أنها ملغاة.

وقالت مجموعة لوفتهانزا الألمانية إنها استأنفت رحلاتها إلى تل أبيب وعمان والأردن وأربيل بالعراق يوم الثلاثاء، لكنها ألغت رحلاتها إلى طهران وإيران وبيروت حتى يوم الخميس. وقالت أيضًا إنها لا تستخدم المجال الجوي الإيراني حاليًا.

علقت شركة يونايتد إيرلاينز، شركة الطيران الأمريكية الوحيدة التي تحلق حاليًا إلى إسرائيل، رحلاتها وعرضت على العملاء الذين كان من المقرر أن يسافروا إلى تل أبيب قبل 1 مايو استرداد كامل المبلغ؛ بينما حذرت شركة طيران كندا من التأخير في تقديم الخدمات إلى إسرائيل.

إغلاق المجال الجوي

إلى جانب الرحلات الجوية من شركة الطيران الوطنية “إلعال”، كانت رحلات الخطوط الجوية الأوروبية السويسرية وترانسافيا وإيرو إيطاليا في طريقها إلى تل أبيب بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت لندن، وفقًا لبيانات فلايت رادار 24.

وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي لفترة خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ ضد أهداف عسكرية داخل البلاد يوم السبت. لقد تسبب الهجوم في أضرار محدودة ولم يسفر عن سقوط قتلى، لكن هناك قدرًا كبيرًا من عدم اليقين يحيط برد فعل إسرائيل واحتمال تصعيد التوترات في المنطقة.

كما أغلقت الأردن ولبنان والعراق مجالاتها الجوية مؤقتا.

ويُنصح الركاب في جميع المجالات بالتحقق من التحديثات من شركات الطيران الخاصة بهم، مع تأثر الرحلات الجوية بما في ذلك الخدمات الصينية إلى إيران والخدمات المختلفة إلى الأردن.

وتؤثر التوترات أيضًا على الطرق التي تحلق فوق الشرق الأوسط عند السفر إلى أجزاء أخرى من العالم، وخاصة الطرق من أوروبا إلى آسيا.

وقالت المفوضية الأوروبية ووكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الأحد إنه “لا يوجد خطر التحليق على الطيران المدني في أي وقت” أثناء إغلاق المجال الجوي.

ومع ذلك، فقد أصدرت تحذيرًا لشركات الطيران “لتوخي الحذر” فوق إسرائيل والمجال الجوي المجاور الذي يبلغ طوله 100 ميل بحري حول البلاد. كما حثت على توخي الحذر عند السفر فوق إيران.

ومع تجنب شركات الطيران أيضًا المجال الجوي لكل من روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب المستمرة، فإن ذلك يمنح الاتصالات بين أوروبا وآسيا خيارات الطيران عبر آسيا الوسطى أو جنوب المنطقة. وقد أدت عمليات التحويل بالفعل إلى تأخيرات تصل إلى ساعتين، وفقًا لتقارير في المملكة المتحدة.

قالت شركة Finnair إنها لا تستخدم المجال الجوي الإيراني مما قد يؤثر على أوقات الرحلات من الدوحة. دولة قطر.