استمرار تبعات «عطل مايكروسوفت» يثير مخاوف المطارات وشركات النقل الجوي تحصي خسائرها

امتدت المشكلة إلى ما وراء المطارات، حيث توقفت الشركات والوكالات الحكومية وخدمات الصحة والطوارئ والبنوك والمدارس والجامعات

استمرار تبعات «عطل مايكروسوفت» يثير مخاوف المطارات وشركات النقل الجوي تحصي خسائرها
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:29 م, الأحد, 21 يوليو 24

من المتوقع إلغاء رحلات إضافية خلال نهاية هذا الأسبوع حيث تتعافى شركات الطيران تدريجياً من انقطاع تقني عالمي ترك آلاف الركاب عالقين في المطارات، بعد ان ضرب خلل أنظمة تشغيل عالمية حول العالم.

تم إلغاء أكثر من 5400 رحلة جوية إلى الولايات المتحدة أو خارجها أو داخلها يومي الجمعة والسبت وتأخرت أكثر من 21300 رحلة، وفقًا لما ذكره FlightAware.com.

ومن المتوقع ان يشهد اليوم الأحد، وهو اليوم الثالث لتبعيات هذا الخلل، الغاء أكثر من 600 رحلة إضافية، كما ان هذا العدد يمكنه ان يتضاعف.

امتدت المشكلة إلى ما وراء المطارات، حيث توقفت الشركات والوكالات الحكومية وخدمات الصحة والطوارئ والبنوك والمدارس والجامعات في جميع أنحاء العالم أو شهدت تعطل الخدمات بسبب تحديث برنامج معيب لأنظمة تشغيل Microsoft Windows الصادرة عن شركة الأمن السيبراني CrowdStrike، وذلك بحسب خبراء تحدثوا لشبكة CNN.

قال جلين جيرستل، المستشار العام السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكية، لشبكة CNN يوم السبت إن الانقطاع «حول أجهزة الكمبيوتر بشكل أساسي إلى طوب حول العالم».

قال غيرستل: «من المحتمل أن يكون هذا أكبر حادث كمبيوتر منفرد من حيث التأثير العام». «ربما ليس عدد أجهزة الكمبيوتر، ولكن التأثير على حياة الناس».

اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، جورج كورتز، للعملاء وقال إنه تم نشر تحديث، لكن الخبراء يقولون إن استعادة الأنظمة للترتيب ستكون عملية طويلة.

أثر الانقطاع على ما يقدر بنحو 8.5 مليون جهاز ويندوز، أي أقل من 1٪ من جميع أجهزة ويندوز، وفقًا لمدونة يوم السبت من Microsoft. وقالت مايكروسوفت: «في حين أن النسبة كانت صغيرة، فإن التأثيرات الاقتصادية والمجتمعية الواسعة تعكس استخدام CrowdStrike من قبل الشركات التي تدير العديد من الخدمات الحيوية».

قالت شركات الطيران الكبرى إنه يتم استعادة الخدمات، لكن قد يكون هناك المزيد من التأخير والاضطرابات.

وقالت شركة الطيران في بيان إن غالبية أنظمة يونايتد إيرلاينز تعافت من انقطاع التيار يوم الجمعة. تم إلغاء أكثر من 400 رحلة جوية تابعة لشركة يونايتد يوم السبت، وتم إلغاء أكثر من 200 رحلة يوم الأحد، وفقًا لما ذكره FlightAware.com.

وقالت ادارة شركة يونايتد: «بينما تعافت معظم أنظمتنا من انقطاع برامج الطرف الثالث في جميع أنحاء العالم، فقد نستمر في مواجهة بعض الاضطرابات في عملياتنا، بما في ذلك تأخير الرحلات وإلغائها».

دلتا إيرلاينز «تواصل تعافيها التشغيلي» بعد أن دفع الانقطاع شركة الطيران إلى التوقف مؤقتًا عن الطيران يوم الجمعة، وفقًا لتحديث صباح السبت. ومع ذلك، تم إلغاء أكثر من 1000 رحلة جوية لشركة دلتا يوم السبت وتم إلغاء أكثر من 200 رحلة يوم الأحد.

وقالت الشركة «من المتوقع إلغاء إضافي مع استمرار تعافي بعض تقنيات دلتا من مشكلة البائعين صباح الجمعة».

كما تأثرت شركة أمريكان إيرلاينز، التي قالت في بيان يوم الجمعة «لقد تمكنا من إعادة تأسيس عمليتنا بأمان» وأنها «أصدرت تنازلاً عن السفر لعملائنا المتأثرين بمشكلة تكنولوجيا البائعين في وقت سابق من صباح اليوم». وقالت شركة Allegiant Air في بيان يوم السبت إنه بينما «استؤنفت العمليات العادية» بعد انقطاع التيار الكهربائي، فإنها تعالج تراكم رسائل العملاء وتستكشف أخطاء برامجها ومنصاتها.

قال ديفيد كينيدي، الشريك المؤسس لشركة الأمن السيبراني Binary Defense، لشبكة CNN يوم السبت، إنه حتى مع تراجع التحديث المعيب للكمبيوتر، فإنه ليس حلاً سريعًا لشركات الطيران، التي لديها أجهزة كمبيوتر عند آلاف البوابات التي ستحتاج إلى إعادة تشغيلها يدويًا.

وقال كينيدي «هناك الكثير من الخطوات والتعقيدات في هذا الأمر». «لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص في تلك المطارات، في تلك المواقع للذهاب والقيام بذلك». قالت وزارة النقل الأمريكية يوم الجمعة إنها قررت أن تأخيرات الرحلات وإلغاءاتها الناتجة عن انقطاع النظام «يمكن السيطرة عليها»، مما يعني أنها «تُعزى إلى شركة الطيران». في مثل هذه الحالات، يجب على شركات الطيران «الالتزام بالتزامات خدمة العملاء».

قال وزير النقل بيت بوتيجيج في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت إنه تلقى تقارير عن قيام بعض شركات الطيران بتقديم اعتمادات طيران للركاب فقط للرحلات الملغاة.

قال بوتيجيج: «اسمحوا لي أن أكون واضحًا – يحق لك استعادة أموالك على الفور إذا تم إلغاء رحلتك ولم تقم بإعادة الحجز».

في مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا، انتظرت طوابير طويلة من الركاب المساعدة يوم السبت، مع استمرار إلغاء أو تأخير العديد من الرحلات الجوية.

يواجه آلاف الأشخاص نفس حالة عدم اليقين حيث يتجمعون معًا في المطارات في جميع أنحاء البلاد، في انتظار الإجابات.