استمرار التوعية بأهمية تطبيقه.. المتحدث باسم الشعبة العامة: 80% من إجمالي المخابز السياحية والإفرنجية التزمت بتنظيم الأسعار

40 ألف مخبز سياحي وأفرنجي على مستوي الجمهورية

استمرار التوعية بأهمية تطبيقه.. المتحدث باسم الشعبة العامة: 80% من إجمالي المخابز السياحية والإفرنجية التزمت بتنظيم الأسعار
محمد مجدي

محمد مجدي

12:55 ص, الجمعة, 26 أبريل 24

كشف خالد صبري المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن 80% من إجمالي المخابز السياحية والإفرنجية على مستوي الجمهورية إلتزمت بالتوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 الصادر من الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تنظيم أسعار وأوزان الخبز في السوق المحلية.

يشار إلي أن التوجيه رقم 15 لسنة 2024 تم البدء في العمل به يوم الأحد الماضي، والذي نص على أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جرام 150 قرشا ووزن 40 جراما 75 قرشا ووزن 25 جراما 50 قرشا، كما شمل التوجيه الوزاري أسعار الفينو بـ150 قرشا لوزن 50 جراما و100 قرش لوزن 35 جراما.

وقال صبري في تصريحات لـ”المال”، إن عدد المخابز السياحية والإفرنجية على مستوي الجمهورية يصل إلي 40 ألف مخبز، وذلك بخلاف 30 ألف مخبز بلدي مدعم يقوم بإنتاج الخبز المدعم لحاملي البطاقات التموينية.

وأضاف صبري، أن سبب إلتزام عدد كبير من تلك المخابز السياحية والإفرنجية يعود إلي سببين، أولًا الرقابة التموينية، وثانيًا الوعي الشعبي لدي المواطنين، كاشفَا أن هناك محافظات شهد التزامًا من قبل المخابز بها بنسبة 100% مثل الأقصر ، بورسعيد ، الدقهلية.

وطالب المتحدث الرسمي للشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية، وزارة التموين والتجارة الداخلية استمرار توعية أصحاب المخابز السياحية والافرنجية، بأهمية الالتزام بتطبيق التوجيه الوزاري الخاص بتنظيم أسعار وأوزان الخبز في السوق المحلية، مؤكدًا أن الشعب النوعية بمحافظات الجمهورية تقوم يوميًا بتوعية منتسبيها بأهمية العمل بالقرار لعدم توقيع أي مخالفة عليهم.

يذكر أن مديريات التموين والتجارة الداخلية في محافظات الجمهورية تقوم بالتنبيه على أصحاب المخابز التابعين لها أنه في حالة وجود اي مخالفة سيتم توقيع عقوبة على المخالفين طبقا للمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950 وتعديلاته، وفي حالة وجود مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.