استمرار الأزمة الطبية في كوريا بعد مطالب بعدم زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب

وجه مسؤولو الجمعية الطبية الكورية (KMA) هذه الدعوة

استمرار الأزمة الطبية في كوريا بعد مطالب بعدم زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب
أحمد فراج

أحمد فراج

10:53 ص, الأثنين, 9 سبتمبر 24

طالبت نقابة الأطباء فى كوريا الجنوبية الحكومة بإلغاء خطتها لرفع حصص القبول في كليات الطب لعامي 2025 و2026 ومناقشة تعديل الحصص المحتمل لعام 2027 أو بعد ذلك، وفقا لوكالة “يونهاب”.

وجه مسؤولو الجمعية الطبية الكورية (KMA) هذه الدعوة بعد أن قالت الحكومة الأسبوع الماضي إنها مستعدة لمراجعة خططها المتعلقة بحصص عام 2026 إذا قدم المجتمع الطبي اقتراحا “معقولًا”.

وتعهدت إدارة يون سيوك يول بزيادة حصص القبول في كليات الطب بمقدار 2000 مقعد سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة أو نحو ذلك لمعالجة النقص في الأطباء ووضعت اللمسات النهائية في يونيو على زيادة حصة العام المقبل بنحو 1500 مقعد.

واحتجاجًا على ذلك، انسحب غالبية الأطباء المتدربين والمقيمين من أماكن عملهم منذ فبراير مما تسبب في اضطرابات خطيرة في نظام الرعاية الصحية الوطني.

وقال مسؤول في الجمعية الطبية الكورية: “يجب على الحكومة إلغاء خطة زيادة مقاعد كليات الطب لعامي 2025 و2026 ومناقشة التعديل المحتمل لعام 2027 أو بعد ذلك”.

وأضاف “إنه شرط مسبق لانضمامنا إلى هيئة استشارية مشتركة مع الحكومة والأحزاب، لكنني لا أعتقد أننا بحاجة إلى إيصال موقفنا مرة أخرى لأننا أوضحنا أن الزيادة الكبيرة أمر لا معقول”.

واقترحت الحكومة وحزب سلطة الشعب الحاكم إنشاء هيئة استشارية مشتركة تضم الأحزاب المتنافسة والمجتمع الطبي سعيًا لتحقيق انفراجة في الأزمة الحالية.

وقال رئيس الجمعية الطبية الكورية، ليم هيون تايك، في منشور عبر الإنترنت يوم السبت، إن الحكومة والأحزاب المتنافسة بحاجة إلى التوصل إلى “اقتراح معقول وموحد” لحل الأزمة الطبية الحالية.

لكن الحكومة قالت إنه من غير الممكن إعادة النظر في خطة زيادة حصص العام المقبل لأن إجراءات الالتحاق بالجامعات جارية بالفعل.