استكمال الحوار المصري الإيطالي لمناقشة تدشين خط ملاحي بين البلدين

الاجتماع تناول مناقشة تفصيلية لتسيير خط ملاحى بنظام الرورو

استكمال الحوار المصري الإيطالي لمناقشة تدشين خط ملاحي بين البلدين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:35 م, الخميس, 3 ديسمبر 20

عقد قطاع النقل البحري اللقاء الثالث من الحوار المصري الإيطالي لبحث أوجه التعاون الثنائي مع الجمهورية الإيطالية، والذي ينصب في قطاع الاقتصاد البحري وذلك بالتعاون مع السفارة الإيطالية في القاهرة.

وحضر اللقاء العديد من الخبراء من الجانبين، حيث كان الحوار برئاسة مشتركة للسيد اللواء بحري رضا إسماعيل – رئيس قطاع النقل البحري والسيد السفير جيامباولو كانتينى – سفير ايطاليا بالقاهرة .

كما حضر وفد رفيع المستوى عن الجانبين حيث شارك بالاجتماع رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ورئيس الشركة الوطنية للملاحة، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقطاعيها الشمالى والجنوبي.

كما حضر نواب رؤساء هيئتى ميناء دمياط و البحر الأحمر، كما شارك القطاع الخاص المصري ممثلا فى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية واتحاد المصدرين المصريين وحضور وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة ومصلحة الجمارك المصرية.

 وعن الجانب الإيطالى شمل الحضور ستة موانئ إيطالية منهم على مستوى رئيس الميناء ورئيس شركة لوجستيات ورئيس الوكالة التجارية الإيطالية ومدير تجمع شركات ملاحية ومؤسسة التمويل إنتيساساباولو والجمارك ورئيس قطاع الطرق البرية.

وقال اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري إن الاجتماع تناول مناقشة تفصيلية لتسيير خط ملاحى بنظام الرورو للحاصلات الزراعية بين ميناء الإسكندرية وإقليم كاتانيا والذي صدر بشأنه موافقه مجلس الوزراء للتنفيذ مؤخرا.

وأضاف أنه تم كذلك عرض حجم التبادل التجاري الحالي والمستقبلي بين البلدين وفرص لعب جمهورية مصر العربية دور محورى كمنفذ للصادرات الأوروبية على الخط المزمع تدشينه للسوق الإفريقية، فضلا عن محور التبادل التجاري الثنائي.

وتابع رئيس قطاع النقل البحري أن هناك أهمية للتعاون مع الجانب الإيطالى والذى أثمر خلال السنوات الثلاث الماضية عن تحديد مشاريع مؤكدة لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين في المجال البحري .

واختتم الاجتماع بتدشين مجموعة عمل من البلدين لتنفيذ وتشغيل الخط استنادا على الجدوى الاقتصادية ومراعاة البعد الإقليمى للمشروع .

يذكر أن الجانب المصري ممثلا في قطاع النقل البحري وهيئة ميناء الإسكندرية قد قام مؤخرا بعقد اجتماع مع مجتمع الأعمال بهدف دراسة إحياء خط النقل البحرى بين مصر وأوروبا، خاصة مع الموانئ الأوروبية.

وشهد الاجتماع حضورا من قبل الشركات العاملة فى نقل البضائع، إضافة إلى عدد من المصدرين، خاصة المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، موضحا أنه تم الاتفاق على إعداد دراسة جدوى عن اقتصاديات المشروع.

وقامت السفارة الإيطالية بالقاهرة بتنظيم اجتماع مؤخرا مع قطاع النقل البحرى، لتسيير خط «رورو» للحاصلات الزراعية بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون الجمركى بين البلدين.