استقرار أسعار النفط عالميا رغم مخاوف انخفاض الطلب على الوقود.. وبرنت يسجل 79.63 دولار

أثرت المخاوف بشأن انخفاض هوامش أرباح المصافي على توقعات الطلب على الوقود

استقرار أسعار النفط عالميا رغم مخاوف انخفاض الطلب على الوقود.. وبرنت يسجل 79.63 دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:25 م, الأربعاء, 28 أغسطس 24

شهدت أسعار النفط استقرارا نسبيا اليوم الأربعاء، بعد أن أنهى الانخفاض الحاد في الجلسة السابقة سلسلة من المكاسب استمرت ثلاثة أيام، وسط مخاوف مستمرة بشأن خسائر الإمدادات المحتملة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك مخاوف الطلب العالمي على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 8 سنتات إلى 79.63 دولار للبرميل في الساعة 8 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 7 سنتات لتتداول عند 75.60 دولار.

وتراجعت الأسعار بأكثر من 2٪ يوم الثلاثاء، لتقطع سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام بأكثر من 7٪، حيث أثرت المخاوف بشأن انخفاض هوامش أرباح المصافي على توقعات الطلب على الوقود، وسط بيانات تظهر أن نمو الاستهلاك العالمي كان أقل من التوقعات.

في حين أن الانخفاض في مخزونات النفط والوقود الأمريكية الأسبوع الماضي دعم الأسعار، فإن الخسارة المحتملة لإنتاج النفط الليبي والتوسع المحتمل للصراع بين إسرائيل وغزة ليشمل المسلحين المدعومين من إيران من حزب الله في لبنان يظلان أكبر المخاطر على أسواق النفط.

وقال محللون في ANZ في مذكرة يوم الأربعاء «المخاطر الجيوسياسية لا تزال تحوم فوق السوق».
أوقفت العديد من حقول النفط في جميع أنحاء ليبيا الإنتاج مع انتشار الإغلاق، وسط خلاف بين الفصائل الحكومية المتنافسة حول السيطرة على البنك المركزي وعائدات النفط. يعرض النزاع حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا من الإنتاج للخطر.

ولم يصدر حتى الآن تأكيد على أي إغلاق من الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها أو من المؤسسة الوطنية للنفط المسؤولة عن الموارد النفطية.

ومع ذلك، قال مهندسون في حقلي أمل ونفورة النفطيين بجنوب شرق البلاد لرويترز، إن الإنتاج توقف، بينما قال مهندسون في أبو أتيفل، في الشرق أيضًا، إن الإنتاج انخفض.

في الشرق الأوسط، استمر القتال في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس، مما أدى إلى تشريد الفلسطينيين، بينما كانت هناك مؤشرات قليلة على حدوث انفراج ملموس في محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة.
خلال عطلة نهاية الأسبوع، قصفت إسرائيل وحزب الله بعضهما البعض بالصواريخ والصواريخ عبر الحدود اللبنانية.

وأضاف أن “تبادل اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله يهدد بعرقلة المفاوضات بشأن وقف اطلاق النار، بينما قال الطرفان إنهما أنهيا عملياتهما العسكرية في الوقت الحالي، لا تزال السوق حذرة من تفشي المرض “.

تراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية 3.407 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس الأسبوع الماضي، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء. وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 1.863 مليون برميل، وانخفضت نواتج التقطير بمقدار 1.405 مليون برميل.

في وقت لاحق يوم الأربعاء، من المقرر صدور بيانات أسبوعية عن تخزين النفط الأمريكي من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA).