استقالة رئيس «المالية والصناعية» وتكليف نائبه قائمًا بالأعمال

قالت مصادر إن على الصياد تقدم باستقالته من مجلس إدارة المالية والصناعية بعد صدور حكم من التحفظ على أمواله لارتباطه بجماعة الإخوان، خلال الربع الأخير من العام الماضى

استقالة رئيس «المالية والصناعية» وتكليف نائبه قائمًا بالأعمال
المال - خاص

المال - خاص

6:57 ص, الخميس, 28 مارس 19

■ بعد حكم التحفظ على أمواله لارتباطه بالإخوان

■ مصادر: الإنتاج الفعلى لمجمع أسمدة العين السخنة خلال أسابيع

شريف عمر

قرر مجلس إدارة المالية والصناعية تكليف عبدالعال طلبة، بتولى مهام رئيس الشركة بعدما كان نائبا، عقب تقدم على الصياد الرئيس السابق، باستقالته، بسبب صدور حكم قضائى ضده فى إحدى القضايا المرتبطة بجماعة الإخوان الإرهابية.

قالت مصادر إن الصياد تقدم باستقالته منذ يومين بعد صدور حكم من التحفظ على أمواله لارتباطه بجماعة الإخوان، خلال الربع الأخير من العام الماضى، وهو ما تبعه تلقى الشركة إخطارًا من الجهاز المركزى للمحاسبات، بضرورة إعادة تشكيل مجلس الإدارة، فى ضوء القوانين المنظمة.

وتابعت المصادر، فى تصريحات لـ«المال»، أن الصياد تقدم باستقالة مفتوحة، لضمان سير العمل بالشركة، رغم أن الحكم ما زال مبدئياً، ولا يعتبر نهائياً، وتم الاتفاق مع القابضة للصناعات المعدنية – المساهم الرئيسى – على تعيين طلبة قائمًا بالأعمال.

وفى تعليقه على الأمر، قال الصياد لـ«المال» إنه لم يُستدع خلال الفترة السابقة أمام أى جهة تحقيق، وفضل فى النهاية الاستقالة من رئاسة الشركة، والاكتفاء بنحو 10 سنوات قضاها حققت «المالية» خلالها 1.1 مليار جنيه أرباحا مقابل 21 مليونًا خسائر عام 2010، كما نجح بإنهاء تراكمات ضريبية فى حدود 600 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن تعقد محكمة النقض جلسة اليوم، للنظر فى الطعن المقام من الصياد، وسط ترجيحات بتأجيل الجلسة لمزيد من الاطلاع على الأوراق والمستندات المقدمة.

فى سياق متصل، لفتت المصادر إلى أن المالية والصناعية حصلت على 21 مليون جنيه تمثل حصتها من أرباح شركتها التابعة السويس لتصنيع الأسمدة عن العام الماضى، ما يعزز من إمكانية توزيع أرباح للمساهمين بقيمة 42 مليونًا.

وأوضحت أن الشركة أنهت الأعمال الإنشائية لمجمع العين السخنة تمهيدًا لبدء الإنتاج الفعلى خلال الأسابيع القليلة المقبلة، كما تم نقل خط إنتاج السماد إلى مصنع أسيوط، على أمل تشغيله خلال النصف الأول من العام الحالى، لافتة إلى أن الاستثمارات الإجمالية قاربت 400 مليون جنيه.

وأكدت استمرار سعى الشركة للتوسع بمشروع سلفات البوتاسيوم الذى تقارب استثماراته 300 مليون جنيه، ومتوقع الانتهاء منه خلال العام الحالى.

وأكدت المصادر سعى الإدارة للتواصل مع وزارة الاستثمار لحل أزمة توقف مصنع الأسمدة بمدينة كفر الزيات منذ عام 2009، لدواعى مخاطر تهدد الصحة العامة، لافتة إلى أهمية الوحدة الإنتاجية هناك لقربها من المناطق الزراعية فى الدلتا.

وحققت الشركة 114.7 مليون جنيه صافى ربح خلال 2018 مقابل 152 مليونًا فى 2017، بنسبة تراجع %24، رغم ارتفاع إيراداتها إلى 1.6 مليار مقابل 1.3 مليار، ولكنها تأثرت بالارتفاع اللافت فى التكاليف، وعلى رأسها زيادة أسعار المستخدم من خام الكبريت والفوسفات، وارتفاع تكلفة النوالين والوقود، والفوائد التمويلية.

وتسيطر الشركة القابضة للصناعات المعدنية على %28 من رأسمال المالية والصناعية البالغ 727.6 مليون جنيه، كما يملك بنك مصر نحو %9.9، والباقى لمجموعة من الأفراد والكيانات صغيرة الحجم، وأغلق السهم أمس متراجعًا بنحو %1 إلى مستوى 9.15 جنيه.