استغل أصحابها «سوشيال ميديا».. كشف ملابسات 6 جرائم إلكترونية

توصلت أجهزة الأمن إلى تحديد أطرافها وضبط المتورطين فيها.

استغل أصحابها «سوشيال ميديا».. كشف ملابسات 6 جرائم إلكترونية
أماني عوض

أماني عوض

7:12 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

كشفت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وأجهزة الأمن العام بوزارة الداخلية، عن ملابسات 6 جرائم إلكترونية ارتكبت بعد استغلال أصحابها “سوشيال ميديا”، وننشر تفاصيلها وما توصلت إليه أجهزة الأمن.

استغاثة فتاة اعتدى عليها أهلها

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، فيديو بشأن استغاثة إحدى الفتيات بالإسكندرية لتعدي أهليتها عليها بالضرب واحتجازها داخل مسكنهم، بدائرة قسم شرطة محرم بك بالإسكندرية.

وبانتقال أجهزة الأمن والفحص والتقابل معها، وبسؤالها اتهمت والدتها وشقيقها بالتعدي عليها بالضرب وإحداث إصابتها.

وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة لنشرها مقاطع فيديو خاصة بها، عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

تمرير المكالمات الدولية

وفي كفر الشيخ، ضبط أحد الأشخاص لاستخدامه تطبيق للهواتف المحمولة يمكن مستخدميه من تمرير المكالمات الدولية.

جاء ذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أن طالب، مقيم بدائرة مركز شرطة فوه بمديرية أمن كفرالشيخ، يستخدم تطبيق عبر منصات تشغيل الهواتف المحمولة، يُمكن مستخدميه من تمرير المكالمات الدولية عبر خوادمه بشبكة المعلومات الدولية “الإنترنت”، مع قدرته على التحكم بالرقم المراد إظهاره لدى متلقى المكالمة بغرض إخفاء شخص المتصل، لتسهيل ارتكاب جرائم بانتحال صفة آخرين.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطنى، الأمن العام، ومديرية أمن كفرالشيخ، ضبط وبحوزته هاتف محمول، وحدة معالجة CPU.

وبفحصهما تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن التطبيق المشار إليه، وتطبيق يستخدم في اختراق الهواتف المحمولة.

وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة وملكيته للتطبيقات المشار إليها، بغرض الإستفادة ماديًا.

صفحات لتسهيل أعمال غير أخلاقية

ورصدت المتابعة الأمنية إحدى الفتيات بعد إنشاء صفحة على أحد برامج التواصل الاجتماعي، بقصد تسهيل ممارسة أعمال غير أخلاقية نظير مقابل مادي.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطها، وبصحبتها فتاتان أثناء تواجدهن بدائرة قسم شرطة قصر النيل بالقاهرة.

وبمواجهتها اعترفت بإنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها، واستخدامها مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل الأعمال المنافية للآداب بقصد التربح المادي.

وبسؤال الفتاتين أيدا مضمون ما سبق وتحصلهما على مقابل مالي، نظير مشاركة المذكورة لذات النشاط المؤثم.

إدعاء كاذب ضد ضابط شرطة

وفي الإسماعيلية، كشفت أجهزة الأمن حقيقة تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك”، يتضمن إدعاء أحد الأشخاص بالإسماعيلية بتعدي ضابط شرطة على نجله.

وظهر في الفيديو نجله المصاب داخل إحدى المستشفيات، وإدعائه رفض المستشفى تقديم الرعاية الصحية له.

وبالفحص تبين عدم صحة تدخل الضابط المشار إليه في الواقعة محل الفحص.

واتضح سابقة إبلاغ قسم ثالث الإسماعيلية بحدوث مشاجرة بين عامل – الذي ظهر بمقطع الفيديو- وحاصل على بكالوريوس (طرف أول)، وعاطل وربة منزل (طرف ثان) لخلافات مالية بينهم، وتبادلهم التعدى بالضرب وإصابة العامل بجرح طعني بالبطن وخروجه من المستشفى، عقب إستقرار حالته الصحية وتلقيه الإسعافات اللازمة وضبط طرفي المشاجرة.

نصب إلكتروني بقناع الوظائف

وتمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط أحد الأشخاص بالقاهرة، بعد الإعلان عبر شبكة الإنترنت والقنوات الفضائية عن وظائف واستغلال ذلك في الاستيلاء على مبالغ مالية من المواطنين.

جاء ذلك أثناء متابعة الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بث عدد من الإعلانات الوهمية عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” وبعض القنوات الفضائية تتضمن إمكانية الحصول على وظائف بالجهات الحكومية والخاصة بدون شروط أو مؤهلات “على خلاف الحقيقة”.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة، أن حاصل على دبلوم -مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة “له معلومات جنائية”، أنشأ شركة وهمية كائنة بمدينة نصر بالقاهرة “بدون ترخيص”.

وأكدت أنه اتخذها وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامى في ممارسة النصب والاحتيال على المواطنين بعد الإعلان على شبكة الإنترنت والقنوات الفضائية، لتعيين راغبي الحصول على وظائف بعدد من الشركات دون شروط أو مؤهلات مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 1000 إلى 2000 جنيه للفرد الواحد، بزعم إنهاء رسوم إدارية للتعيين وترشيحهم لشغل وظائف بمهن مختلفة لتلك الجهات على خلاف الحقيقة.

وعقب تقنين الإجراءات، ضبطه بمقر الشركة المشار إليه، وعثر بحوزته كمية من الأوراق والمستندات والأدوات الدالة على نشاطه الإجرامي، بالإضافة إلى جهاز “لاب توب”.

وبفحصه تبين أنه يحوى على عدد كبير من الملفات ووثائق التعارف، والعديد من الرسائل المتبادله بينة وبين بعض ضحاياه تؤكد نشاطه الإجرامي، وضبط مبلغ مالي “حصيلة نشاطه غير المشروع”.

وأمكن الاستدلال على 4 من ضحايا المتهم، وبسؤالهم أكدوا تعرضهم للاحتيال عليهم والاستيلاء على مبلغ 1200 جنيه من كلٍ منهم، بزعم توفير فرصة عمل لهم بإحدى شركات البترول بمحافظة البحرالأحمر.

بيع الكمامات المجهولة

وبمحافظة المنيا، ضبط أحد الأشخاص بعد الترويج لبيع الكمامات مجهولة المصدر عبر صفحات “فيس بوك”،وذلك بعد متابعة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات له.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا، واستهدافه وضبطه بمحل إقامته، وبالتفتيش ضبط الهاتف المحمول المُستخدم في إرتكاب الواقعة.

وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن الحساب والمشاركات المشار اليها، وعثر بحوزته على 150 علبة تحتوى على 7500 كمامة معدة للبيع.

واتخذت الإجراءات القانونية في جميع الوقائع، للعرض على النيابة المختصة لمباشرة التحقيقات.