استعدادا لشهر رمضان..وزير التموين: اجتماعات بداية من يناير المقبل لمتابعة الاحتياطي السلعي

أكد أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.2 شهر، والقمح 4.5 شهر، والزيت 5.2 شهر

استعدادا لشهر رمضان..وزير التموين: اجتماعات بداية من يناير المقبل لمتابعة الاحتياطي السلعي
محمد مجدي

محمد مجدي

12:11 ص, الخميس, 21 ديسمبر 23

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه بداية من شهر يناير القادم، سيتم عقد اجتماعات مع اتحادي الصناعات المصرية، والغرف التجارية بهدف الوقوف على الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع الغذائية والاستهلاكية استعدادًا لشهر رمضان والذي يأتي في شهر مارس القادم.

وأضاف المصيلحي خلال لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامج كل يوم على فضائية أون، أن الاجتماعات تستهدف أيضَا التأكد من توفير المواد الخام لدي المصنعيين خاصة مع ارتفاع معدلات الاستهلاك في شهر رمضان.

ولفت المصيلحي إلي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.2 شهر، والقمح 4.5 شهر، والزيت 5.2 شهر، كما أن الأرز متوافر ويوجد اكتفاء ذاتي، مشيرًا إلي أنه يتم استيراد الارز لدعم الاحتياطي الاستراتيجي.

وتابع المصيلحي، أن اللحوم متوفرة بكميات كبيرة، حيث يتم بيع اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 160 جنيها للكيلو الواحد، فيما يتم بيع كيلو اللحوم السودانية الطازجة بسعر 220 جنيها، وذلك في المنافذ التابعة لوزارة التموين.

وردا على سؤال دور وزارة التموين في ارتفاع أسعار البصل في السوق المحلي، قال المصيلحي إن ارتفاع الأسعار ليس من اختصاص الوزارة ولكن حجب السلعة يدخل في اختصاص التموين، منوها بأنه وفق بيانات وزارة الزراعة لم تقل مساحات  المنزرعة من البصل مقارنة بالعام الماضي مؤكدا أن حجم الانتاج المحلي يكفي الاستهلاك.

وأرجع المصيلحي ارتفاع أسعار البصل إلى قيام عدد من الدول وعلى رأسهم الهند بإصدار قرار بمنع تصدير البصل الأمر الذى زاد من الطلب على البصل المصري والذى يتميز بجودته متوقعا مع بداية الشهر القادم تراجعه أسعار لتصل إلى 20 جنيها للكيلو.