استطلاع للرأي: الشركات الأمريكية أكثر تفاؤلاً بكثير من المستهلكين  بخصوص الاقتصاد

يرى غالبية قادة الأعمال أن الذكاء الاصطناعي مدمر للغاية لشركاتهم

استطلاع للرأي: الشركات الأمريكية أكثر تفاؤلاً بكثير من المستهلكين  بخصوص الاقتصاد
أيمن عزام

أيمن عزام

6:20 م, الخميس, 2 مايو 24

يعتقد أكثر من 80% من قادة الأعمال أن الاقتصاد الأمريكي قوي مقارنة بـ 40% فقط من المستهلكين الأمريكيين، وفقًا لتقرير صدر اليوم الخميس من معهد ميلكن وهاريس بول، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

ووجد الاستطلاع أن قادة الأعمال أكثر تفاؤلاً بكثير من المستهلكين الأمريكيين بشأن التعامل مع عدم الاستقرار الاقتصادي الأخير والاضطرابات التكنولوجية والتحولات المجتمعية. على سبيل المثال، 79% من قادة الأعمال متفائلون بمستقبل العالم مقابل 34% من المستهلكين.

التفاؤل بشأن قوة الأعمال

وقال جون جيرزيما، الرئيس التنفيذي لشركة هاريس بول إن قادة الأعمال متفائلون بشأن قوة الأعمال، ولكن بالنسبة للعديد من الأمريكيين، فإن الانتعاش الاقتصادي هو حقيقة لم تشهدها الولايات المتحدة بعد.

ويعد هذا التقرير جزءًا من مشروع الاستماع لاستطلاع الرأي التابع لمعهد ميلكن وهاريس، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على التحديات العالمية والوطنية الرئيسية، وشمل الاستطلاع 500 من قادة الأعمال الأمريكيين في الفترة من 1 إلى 9 مارس، بالإضافة إلى 2085 بالغا في الفترة من 1 إلى 3 مارس و2052 بالغا في الفترة من 8 إلى 10 مارس.

ويتفق ما يقرب من ثلاثة أرباع المستهلكين مع العبارة القائلة بأن “الاقتصاديين قد يقولون إن الأمور تتحسن، لكننا لا نشعر بذلك في المكان الذي نعيش فيه”، وفقا للاستطلاع.

وأبدى أكثر من 60% من المشاركين استعداده لتأجيل اتخاذ قرارات الحياة الرئيسية بسبب حالة عدم اليقين الاقتصادي السائدة اليوم.

ويتماشى ذلك مع أحدث البيانات حول ثقة المستهلك الأمريكي، والتي انخفضت في أبريل إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف عام 2022، وفقًا لمقياس “كونفرنس بورد”، ويمثل الرقم الذي صدر يوم الثلاثاء الانخفاض الثالث على التوالي.

وتعتبر التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي في مقدمة أولويات كلا المجموعتين، وفقًا لاستطلاع “ميلكن/هاريس”.

الذكاء الاصطناعي “مدمر للغاية”

 ويرى غالبية قادة الأعمال أن الذكاء الاصطناعي – وخاصة القضايا الأمنية المرتبطة به – هو “مدمر للغاية” لشركاتهم، ويقومون باستثمارات مالية كبيرة نتيجة لذلك.

وفي الوقت نفسه، يعتقد ستة من كل 10 أمريكيين أن هناك حاجة إلى حلول مرنة للذكاء الاصطناعي من أجل التخفيف من تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف. على سبيل المثال، يعتقد 63% من المستهلكين أنه ينبغي تنفيذ التدريب على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي، ويعتقد 58% منهم أنه ينبغي الاستثمار في تعليم الذكاء الاصطناعي للشباب.

وقد يكون لمخاوف المستهلكين هذه بعض المزايا، أظهر استطلاع أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس يوم الاثنين أن 3.1% فقط من الشركات في تكساس التي تستخدم الذكاء الاصطناعي تتوقع أن يؤدي التوظيف في شركاتها إلى زيادة الحاجة إلى العمال، بينما يعتقد حوالي الربع أن ذلك سيقلل أو يغير نوع العمال المطلوبين.