استطلاع حكومي: 93.6% من المواطنين يؤيدون استمرار منع «الشيشة».. و30٪ يرفضون التعليم عن بعد

أظهر استطلاع مركز استطلاعات و بحوث الرأي العام أن 43.8% يؤيدون تطبيق نظام التعلم عن بعد في المدارس والجامعات العام الدراسي القادم.

استطلاع حكومي: 93.6% من المواطنين يؤيدون استمرار منع «الشيشة».. و30٪ يرفضون التعليم عن بعد
صفية حمدي

صفية حمدي

1:19 م, الخميس, 10 سبتمبر 20

أجرى مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء استطلاعا بشأن تقييم جهود الحكومة في مواجهة فيروس كورونا واستمرار الإجراءات الاحترازية.

وذكر خلاله أن الدولة المصرية لم تتوانى عن تسخير كل إمكانياتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية الكفيلة بمنع انتشار الفيروس من خلال خطة علمية مدروسة ومنهجية، وتراعي كل الاحتمالات، وأن ذلك الأمر خلق ردود فعل إيجابية لدى المواطنين تجاه تلك الإجراءات بحسب نتائج الاستطلاع.

وقال أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن الاستطلاع استهدف قياس مدى تقييم المواطنين لجهود الحكومة في مواجهة فيروس كورونا المستجد ورؤيتهم للاستمرار في الإجراءات الاحترازية.

بحوث الرأي العام : 94.1% من المواطنين أيدوا قرار فتح المساجد للصلوات اليومية

وأوضح أن 95% من عينة الاستطلاع أكدت ضرورة الاستمرار في تطهير المنشآت العامة، وأن نسبة 94.1% أيدوا قرار فتح المساجد للصلوات اليومية.

وتابع أن النتائج أيضا تضمنت أن هناك 69.2% من المواطنين في العينة رأوا أنه لا يجب الاستمرار في قرار وقف صلاة الجمعة أو القداس، ومن بينهم 34.5% طالبوا باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية بدلاً من غلق المساجد، وأكد 27.6% أهمية أداء الصلوات بالمساجد.

ووافق 93.6% من المواطنين المشمولين في الاستطلاع أيضا على استمرار منع “الشيشة” في المقاهي والكافيهات، فيما بلغت نسبة المؤيدين لغلق المقاهي والكافيهات عند منتصف الليل 81.4%.

92.3% من المواطنين يؤيدون استمرار الإلزام بارتداء الكمامات في الجهات الحكومية والأماكن المغلقة

وأضاف رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن استطلاع مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام كشف عن تأييد 92.3% لقرار إلزام المواطنين بارتداء الكمامات في الجهات الحكومية والأماكن المغلقة.

74.5% يؤيدون استمرار منع الاحتفالات والتجمعات و74.1% يؤيدون غلق المحال التجارية العاشرة مساءً

وأيد 85.8% صرف المعاشات في أيام معينة لكل فئة، ووفقاً للاستطلاع، بلغت نسبة المؤيدين لمنع الاحتفالات والتجمعات 74.5%، و أيد 74.1% غلق المحال التجارية من العاشرة مساءً فيما عدا الصيدليات والمخابز والبقالة، و71.8% أيدوا استمرار غلق الشواطئ العامة.

وقال “رئيس المركز” إن الاستطلاع بيًن أن 28.6% من المواطنين بالعينة يرون أنه لا يجب غلق الحدائق العامة، وخاصة وأن 53.8% منهم يرون أنها المتنفس الوحيد للمواطن البسيط، في حين طالب 37,4% بفتحها مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية.

23.6% فقط من المواطنين يرون ضرورة عدم تخفيض حضور الموظفين في الجهات الحكومية

وأضاف أن 23.6% من عينة الاستطلاع رأت ضرورة عدم تخفيض حضور الموظفين في الجهات الحكومية، وهناك 45.7% تعللوا بأن ذلك يؤدي إلى تعطيل مصالح المواطنين.

وفيما يتعلق بالعملية التعليمية، أظهر استطلاع مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام أن 43.8% يؤيدون تطبيق نظام التعلم عن بعد في المدارس والجامعات العام الدراسي القادم، مقابل 30% يرفضون تطبيقه.

حيث يرى 69.6% من الرافضين انخفاض استفادة وتحصيل الطلاب مقارنة بالذهاب للمدرسة أو الجامعة، ونسبة 19.5% أكدوا عدم توافر البنية التحتية والإمكانيات وثقافة التعامل مع التعلم عن بعد.

مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام يتبع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وأنشئ عام 2003

وتم الإشارة إلى أن مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تم إنشاؤه في عام 2003، كأول مركز عربي متخصص في قياسات الرأي العام، ويقوم بقياس ودراسة اتجاهات المواطنين نحو مختلف الأوضاع والقضايا المطروحة على الساحة الداخلية، للتوجه بها إلى متخذ القرار والاستعانة بهذه الاتجاهات في اتخاذ القرارات الصحيحة، والاسترشاد بها في إعداد الخطط والسياسات المختلفة.

كما يهتم مركز استطلاع الرأي أيضاً بقياس اهتمامات الرأي العام للتعرف على القضايا ذات الأولوية التي يجدّر وضعها على قائمة اهتمامات متخذي القرار.

وفي سبيل إعداد مثل هذه الدراسات والتقارير والأبحاث تم الإشارة إلى إن مركز مركز استطلاعات و بحوث الرأي العام يستند إلى أفضل الأسس والمنهجيات والأساليب العلمية وطبقاً للمعايير الدولية بجميع مراحل وإجراءات المعاينة والتنفيذ والتحليل وعرض النتائج، لتحقيق متطلبات الجودة وضمانات الثقة والمصداقية.

ويتم الاعتماد على أكثر من وسيلة لجمع البيانات سواء عن طريق المسوح الميدانية والمقابلات الهاتفية والبريد الإلكتروني.

وتم التأكيد على أن مركز الاستطلاع بالمركز يسعى دائماً لمواكبة التطورات والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية وتم ميكنة نظام العمل بداخله من خلال نظام إلكتروني لاستطلاع الرأي العام وبدأ العمل به منذ يونيو 2006 ،

وتم التأكيد على أن ذلك النظام يساهم في إنجاز العمل بصورة سريعة وبدقة عالية ، و يعد أحد البرامج الرائدة والمتخصصة في الشرق الأوسط في مجال إدارة استطلاعات الرأي العام إلكترونياً.