استطلاع: «بي إم دبليو» تتصدر اهتمام المصريين الراغبين في شراء «سكندهاند»

حصلت «تويوتا» على المركز الرابع فى قائمة ماركات السيارات التى يرغب المشاركون فى الاستطلاع امتلاكها

استطلاع: «بي إم دبليو» تتصدر اهتمام المصريين الراغبين في شراء «سكندهاند»
شريف عيسى

شريف عيسى

9:42 ص, الأربعاء, 19 يناير 22

أظهرت نتائج استطلاع رأى أجرته مؤسسة «statista» فى تقرير نشر على الموقع الرسمى لها تصدر العلامة الألمانية المتخصصة فى إنتاج السيارات الرياضية الفاخرة «بى إم دبليو» اهتمامات المقبلين على شراء سيارة مستعملة بنسبة تصل إلى %11، من إجمالى 751 شخصا شاركوا فى الاستبيان، بأعمار تراوحت ما بين 18 حتى 64 عامًا.

وتعرف «statista» نفسها بأنها شركة ألمانية متخصصة فى جميع ونشر البيانات المتعلقة بالسوق العالمية والمستهلكين، ويتوافر لدى المنصة أكثر من مليون إحصائية تتناول ما يقرب من 80 ألف موضوع من أكثر من 22.5 مصدر تغطى 170 قطاعا وصناعة مختلفة.

ولا تشير تلك النتائج إلى تصدر «بى إم دبليو» مبيعات سوق السيارات المستعملة فى مصر خاصة وأن السوق تعتمد فى الأساس على المعروض المتوافر من العلامة التجارية، وسنة الموديل، وقوة العلامة التجارية فى السوق المحلية والتى تسند إلى مدى قدرتها على بيعها بسعر مرتفع، علاوة على توافر خدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار لها بأسعار معقولة.

وأشار التقرير إلى أن احتلال «هيونداي» المركز الثانى فى قائمة ماركات السيارات الحائزة على اهتمام الأفراد الراغبين فى شراء سيارة مستعملة بنسبة تصل إلى %10، فيما جاءت الشقيقة «كيا» فى المركز الثالث حيث أبدى ما يقرب من %9 من المشاركين فى استطلاع الرأى رغبتهم فى امتلاك موديل ينتمى إلى العلامة التجارية الكورية.

وحصلت «تويوتا» على المركز الرابع فى قائمة ماركات السيارات التى يرغب المشاركون فى الاستطلاع امتلاكها كمركبة مستعملة، بنسبة تصل إلى %6، فيما حصلت «أودي» على المركز الخامس فى القائمة للتساوى مع تويوتا فى النسبة والبالغة %6.

أما المركز السادس فجاء من نصيب العلامة الأمريكية المنشأ «شيفروليه»، والتى حازت على تأييد ما يقرب من %5 من المشاركين فى الاستطلاع بنسبة تصل إلى %5 وتبعتها العلامة الإيطالية «فيات» بنسبة تقدر بـ%5.

وحازت «نيسان» اليابانية على المركز الثامن فى قائمة العلامات التجارية الحائزة على ثقة المشاركين فى استطلاع الرأى لاقتنائها كسيارة مستعملة بنسبة تصل إلى %4 من إجمالى المشاركين، أما المركز التاسع فحصلت عليه العلامة الصينية «بى واى دي» بنسبة تصل إلى %3.

واقتنصت العلامة الفرنسية «رينو» على المركز العاشر فى قائمة اهتمامات المصريين الراغبين فى امتلاك سيارة مستعملة خلال الفترة المقبلة، بحصة تقدر بـ%3، فيما فضل %37 من المشاركين علامات أخرى بخلاف العشرة السابقين، فيما أبدى %1 من المساهمين فى استطلاع الرأى عدم قدرتهم فى الوقت الحالى على تحديد أى من العلامات التجارية الأفضل كسيارة مستعملة يمكن اقتناؤها خلال الفترة المقبلة.

وعلق محمود حماد، رئيس قطاع المستعمل والهايبرد بـ «رابطة تجار السيارات»، قائلًا: “غالبية الراغبين فى شراء سيارة مستعملة فى البداية يخططون لشراء ماركة فاخرة فى ظل ما يشاع بأن السيارة «السكند هاند» أقل سعرًا بكثير من «الزيرو» إلا أن تجربة الشراء عادة ما تسفر عن تلاشى تلك الأفكار خاصة فى ظل ارتفاع تكلفة الصيانة والتشغيل اليومية مقارنة مع السيارات الشعبية الاقتصادية الأكثر انتشارًا فى السوق”.

وأشار – فى تصريحات لـ «المال» – إلى أن سوق السيارات المستعملة يعتمد فى البداية على ميزانية الراغب فى الشراء، والمعروض من المركبات، وغيرها من العوامل المقيدة، موضحًا أن طلب الزبون الراغب فى الشراء غالبًا لا يكون متوافر بالصورة التى يرغب فيها سواء من اللون أو الفئة أو عدد الكليو مترات التى قطعتها السيارة من قبل المالك الأول.

وقال إن العلامة اليابانية «تويوتا» تعد أكثر العلامات التجارية مبيعًا كسيارات مستعملة فى السوق المحلية خلال الآونة الأخيرة خاصة بعد ظهور الجيل الجديد منها، ثم بعد ذلك تأتى الماركة الكورية «هيونداي» مع العلم أن فئاتها التابعة لفئة الطرازات الرياضية المتعددة الأغراض «SUVs» هى الأكثر طلبًا حاليًا.

وتابع: وفى المركز الثالث تأتى «كيا» فيما تحل «فيات» عبر طراز «تيبو» التابع لفئة المركبات السيدان العائلية رباعية الأبواب فى المركز الرابع ضمن الموديلات الأعلى مبيعًا وتداولت كسيارات مستعملة فى السوق المحلية، أما المركز الخامس فيتقاسم ما بين «رينو» الفرنسية و«نيسان» اليابانية.

وكشف عن سنوات الإنتاج الأعلى طلبًا والتى تتراوح ما بين 2015 وحتى العام الماضى، موضحًا أن العميل يبحث دائمًا عن كسر «الزيرو».

وتوقع أن تشهد عمليات بيع السيارات المستعملة هذا العام مزيدًا من الجمود تأثرًا بغياب الموديلات الجديدة مع استمرار أزمة نقص مكونات الإنتاج والتى فى مقدمتها الرقائق الإلكترونية، علاوة على الزيادات المتوقع أن تشهدها الموديلات المستعملة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع الزيادات المرتقبة فى أسعار «الزيرو».

وبين أن التكهنات تشير إلى نمو أسعار السيارات الجديدة هذا العام بنسبة تتراوح ما بين %8 إلى %10 مما يشير إلى زيادة أسعار المركبات «الساكند هاند» بمعدل يصل إلى %5.

شريف عيسى