استشاري حديقة حيوان الجيزة يستعرض رؤية تطويرها خلال مؤتمر بجوهانسبرج

خطة تطوير حديقة الحيوان

استشاري حديقة حيوان الجيزة يستعرض رؤية تطويرها خلال مؤتمر بجوهانسبرج
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:15 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 24

استعرض برنارد هاريسون الرئيس السابق لمنظمة حدائق الحيوان العالمية ومستشار التصميم العالمى الحالي لحديقة حيوان الجيزة، ملف ومخطط تطوير الحديقة، وذلك أمام مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية (PAAZA) في جوهانسبرج.

“الاستشاري العالمي” عرض نبذة تاريخية عن حديقتي الحيوان والأورمان، ومحددات المباني التراثية والأثرية، بالإضافة إلى الأشجار والنباتات، التي سيتم الحفاظ عليها كما تم تناول عناصر التصميم ومراحل التخطيط وعرض حالة وأصناف الحيوانات وخطة التعامل معها ونقلهم أثناء التطوير.


وأشار إلى أنه سيتم جلب حيوانات جديدة للحديقة وسيتم الانتهاء من التطوير وافتتاح الحديقة العام المقبل، وأن الحديقة تحتل مكانة لدى المصريين وموقع متميز بمحافظة الجيزة.

ولقي عرض تطوير حديقة الحيوان ترحيباً كبيراً من جانب المشاركين والخبراء الدوليين، وأشادوا بخطة التطوير، ومدى التزامها بالمعايير الدولية لحدائق الحيوان، مؤكدين أنهم كانوا على اطلاع دائم بالتطوير والتصميمات.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان بالجيزة كان قد استعان بأفضل استشاري عالمي متخصص فى تصميم حدائق الحيوان، كما حصل التحالف على موافقة الاتحادين الأفريقي والدولى على التصميمات.

تأتي مشاركة مصر في هذا المؤتمر كخطوة هامة نحو إعادة افتتاح حديقة حيوان الجيزة في عام 2025 ويضعها في موقع الريادة في مجال الحفاظ على الحياة البرية وإدارة حدائق الحيوان في إفريقيا.


وخصص المؤتمر جلسة لعرض خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة تمهيدا لإعادتها إلى التصنيف الدولي لحدائق الحيوان والذي خرجت منه عام 2004 إذ تعتبر حديقة الجيزة أقدم حديقة حيوان في أفريقيا وإحدى أقدم ثلاث حدائق حيوان على مستوى العالم.

يذكر أن مؤتمر الاتحاد الأفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية تحت عنوان “الصمود” والمنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمر، يناقش كيفية مواجهة التحديات التي تواجه الحياة البرية وحدائق الحيوان في العالم ومنها تأثير التغيرات المناخية على بعض الحيوانات الهامة مما يعرضها لخطر الانقراض الأمر الذي يتطلب حماية هذه الحيوانات وزيادة إكثارها.