استشاريون هندسيون: الدولة عليها دور كبير في تحقيق الاستدامة بالمشروعات العقارية

هناك تحديات تواجه الدولة في تطبيق مفهوم الاستدامة وتنفيذ المشروعات العقارية

استشاريون هندسيون: الدولة عليها دور كبير في تحقيق الاستدامة بالمشروعات العقارية
خالد الأسمر

خالد الأسمر

10:17 م, السبت, 26 أكتوبر 19

اتفق عدد من المهندسين الاستشاريين والمصممين العقاريين على أن الدولة تلعب دورًا كبيرًا في تطبيق مفهوم الاستدامة، وتنفيذ الخاصة بالمطورين، وتنفيذ المدن الجديدة، كما أجمعوا على وجود تحديات تواجه تلك الآلية.

مصر تأخرت في اللحاق بركب الاستدامة

قال محمد عبد الغنى، رئيس مجلس إدارة مكتب ECB للهندسة والاستشارات، إن مصر تأخرت كثيرًا في اللحاق بركب الاستدامة والعمارة الخضراء، مشيرا إلى أنه موضوع شديد الأهمية؛ خصوصا في ظل النهضة العمرانية الحالية التي تشهدها مصر.

وأضاف عبد الغني، أن الاستدامة البيئية والهندسية تهدف بشكل كبير إلى المحافظة على قيمة العقار مع ضمان التنافسية بالخارج، وهو الفكر الذي يتبناه المطورون والشركات العقارية في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الاستدامة مفهوم أوسع وأشمل من مجرد عمارة خضراء، لافتا إلى أن المنظومة البيئية ككل ومنها التكنولوجيا الذكية تعتبر هي الاستخدام الأمثل للطاقة والموارد المتاحة.

المباني الخضراء جز من مفهوم التنمية المستدامة

وقال المهندس شادي محمود، مكتب DISTANCE STUDIO CONSULTANTS، إن الدولة تلعب دورا أساسيا في وضع المخططات الخاصة بالتنمية المستدامة طبقا لمفهومها.

وأضاف محمود، أن المباني الخضراء جزء من مفهوم التنمية المستدامة، لافتًا إلى أنه بالتالي تبقى التكلفة عنصر أساسي للتحكم في تنفيذ مبنى موفر للطاقة والمياه ومتناسق مع البيئة المحيطة به.

وشدد على ضرورة ألا يتحمل المطور أو الاستشاري الهندسي كل اللوم على عدم التوسع في تطبيق التنمية المستدامة، ولكن يجب مطالبة الدولة بتطبيق هذا المفهوم، وبالتالي يتبعها المطورون ويلتزمون بها.

لابد أن تضع الدولة الاستدامة على قائمة أولويتها

وقالت المهندسة منى حسين، الرئيس التنفيذي لشركة MHDH، إن الدولة لابد أن تضع الاستدامة على قائمة أولوياتها لتحقيق التنمية العمرانية الحديثة التي قطعت الدولة فيها شوطا كبيرا.

وأضافت أن الاستدامة عنصر محدد لمدى تقدم ومدى تأخر الدول، ولهذا على الدول أن تقوم بشكل كبير بتنفيذ العناصر السابعة عشر التي نصت عليها الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة، وأن تتعامل مع تلك العناصر والاستخدام الأمثل ومواردها المتاحة.

الاستدامة ليست الخيار الأول للمطور

قال المهندس محمد طلعت، مؤسس ورئيس مجلس إدارة MT Architect، إن آلية تنفيذ الاستدامة ليست الخيار الأول بالنسبة للمطوريين العقاريين؛ لأنها تضع تكلفة إضافية على المطور.

تحديات تعيق إنشاء مباني مستدامة

وأضاف طلعت، أن هناك تحديات قد تعيق إنشاء مباني مستدامة في بعض المشروعات، ومنها موقع ومساحة المشروع؛ لأنه قد تكون مساحة المشروع ومكانه لا يسمحان بتحقيق مبنى مستدام صديق للبيئة.