استراتيجية جديدة للحكومة لتسويق محصول القطن

بدلًا من المزاد العلنى المطبق فى 4 محافظات

استراتيجية جديدة للحكومة لتسويق محصول القطن
دعاء حسني

دعاء حسني

7:34 ص, الأحد, 6 يونيو 21

تعتزم لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، تقديم خطة جديدة لتسويق الأقطان لمحصول 2021، تشمل تطبيق المزايدة على شراء المحصول فى كل المحافظات من المزارعين، بدلًا من تطبيق نظام المزاد العلنى بأربع محافظات فقط لمحصول 2020، فضلًا عن سعر ضمان للشراء من المزارعين.

قال وليد السعدنى، رئيس تنظيم تجارة القطن بالداخل، لـ”المال”، إن الجمعية العمومية للجنة سترفع التوصيات الاستراتيجية التسويقية المتكاملة لمجلس الوزراء والوزارات المعنية بملف القطن كالتجارة والصناعة، والزراعة، وقطاع الأعمال، للمطالبة بتسويق محصول القطن بنظام المزايدة العلنية فى كل المحافظات المنتجة للقطن، وتحديد سعر ضمان لشراء المحصول هذا العام.

وأكد أن الاستراتيجية الجديدة المقترحة من قِبل اللجنة تحقق أمانًا للفلاح بسعر ضمان، بجانب حصوله على أعلى سعر بعمل الممارسات العلنية طبقًا للأسعار العالمية وفقًا لجودة ومواصفات كل صنف.

يشار إلى أن نظام المزاد العلنى طبق لأول مرة بمحافظتين بوجه قبلى موسم 2019/ 2020، ثم فى 4 محافظات خلال موسم 2020/ 2021 هى البحيرة، والشرقية، وبنى سويف، والفيوم.

وأضاف السعدنى أنه سيتم الاتفاق على سعر ضمان لشراء محصول القطن من المزارعين، وستبدأ المزايدة على الأقطان وفقًا لسعره الحاضر فى البورصات العالمية.