استحواذ «فيسبوك» على «Giphy» يُقلق السلطات البريطانية

تعبر هيئة المنافسة والأسواق عن مخاوفها بشأن استحواذ شركات التكنولوجيا العملاقة على الشركات الصغرى

استحواذ «فيسبوك» على «Giphy» يُقلق السلطات البريطانية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:59 ص, الأحد, 31 يناير 21

بدأت بريطانيا تحقيقاً رسمياً بشأن استحواذ شركة فيسبوك على شركة جيفي Giphy فى صفقة بلغت قيمتها 400 مليون دولار، حيث ستنظر فيما إذا كانت الصفقة تضر بالمنافسة في توريد مقاطع الفيديو والصور المتحركة، حسبما ذكرته صحيفة ” ديلى هيرالد” البريطانية.

حددت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية موعداً نهائياً في 25 مارس لاتخاذ قرارها المبدئى

وحددت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية CMA، موعداً نهائياً في 25 مارس لاتخاذ قرارها المبدئى بشأن الصفقة، مع تحديد جدول زمني للمراجعة التي تم تحديدها بالفعل في دعوى قضائية، قالت فيها فيسبوك إن الهيئة فرضت قيوداً غير معقولة وغير متناسبة على الشركة.  

تعبر الهيئة عن مخاوفها بشأن استحواذ شركات التكنولوجيا العملاقة على الشركات الصغرى

وتعبر هيئة المنافسة والأسواق بشكل متزايد عن مخاوفها بشأن استحواذ شركات تكنولوجيا المعلومات العملاقة على الشركات الصغرى.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، أندريا كوزيلي، في أكتوبر، إن أكبر شركات التكنولوجيا يجب أن تخضع للتدقيق في أي صفقة، مهما كانت صغيرة.

اضطر فيسبوك إلى إيقاف تكامله مع Giphy في يونيو

واضطر فيسبوك إلى إيقاف تكامله مع Giphy في يونيو بعد أن قالت CMA، إنها تريد التحقيق فيما إذا كانت الصفقة ستوفر للشبكة الاجتماعية الكثير من المعلومات حول عمليات منافسيها.

وقال فيسبوك، الخميس، في بيان عبر البريد الإلكتروني: “سنواصل التعاون الكامل مع تحقيق هيئة أسواق المال، هذا الدمج هو مبدأ تنافسي ويصب في مصلحة كل شخص في المملكة المتحدة يستخدم Giphy وخدماتنا”.

في حين أن نصف أعمال Giphy تضمنت فيسبوك وتطبيقاته، قدمت الشركة أيضاً نفس خدمة البحث للمنافسين مثل iMessage التابع لشركة “أبل”، و”تويتر”، و”سيغنال”، و”تيك توك”.

جيفي هي قاعدة بيانات ومحرك بحث أمريكي على الإنترنت

تجدر الإشارة إلى أن جيفي هي قاعدة بيانات ومحرك بحث أمريكي على الإنترنت، تسمح للمستخدمين بالبحث عن مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها بدون صوت، أو ما يطلق عليه بالصور المتحركة وتسمى بـ جي آي إف (GIF).

تم تأسيس موقع جيفي من قبل Alex Chung وJace Cooke في فبراير 2013، عندما أطلق الموقع كان يعمل فقط كمحرك بحث لملفات جي آي إف (GIF).

اجتذب الموقع حوالي مليون مستخدم خلال أسبوعه الأول واستقر الرقم إلى 300000 في أغسطس 2013، وتم السماح للمستخدمين بنشر ملفات جي آي إف (GIF) وتضمينها ومشاركتها على موقع فيسبوك.

تم تصنيف جيفى كأفضل 100 موقع ويب لعام 2013 وفقًا لمجلة بي سي، وبعد ثلاثة أشهر أصبح بإمكان المستخدمين مشاركة ملفات جي آي إف (GIF) على موقع تويتر ببساطة عن طريق مشاركة الرابط الخاص بـ جي آي إف (GIF).

في أكتوبر 2016، أعلن موقع جيفي أن لديه 100 مليون مستخدم نشط يوميًا، وأن الزوار يشاهدون أكثر من 2 مليون ساعة من محتوى جي آي إف كل يوم.

في يوليو 2017 أعلن جيفي أن لديه 200 مليون مستخدم نشط يوميًا

في يوليو 2017، أعلن جيفي أن لديه 200 مليون مستخدم نشط يوميًا، مع حوالي 250 مليون مستخدم نشط شهريًا على الموقع.

في مايو 2020، تم الإعلان عن شراء جيفي بواسطة فيسبوك، وبلغ سعر الشراء المبلغ عنه 400 مليون دولار.