استحداث كادر «زميل مكلف».. وزيرة الصحة تستعرض تفاصيل استراتيجية التعليم الطبى

وعرضت وزيرة الصحة الإجراءات التنفيذية لدعم وتطوير الزمالة المصرية .

استحداث كادر «زميل مكلف».. وزيرة الصحة تستعرض تفاصيل استراتيجية التعليم الطبى
صفية حمدي

صفية حمدي

5:09 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان على اجتماع مجلس الوزراء استراتيجية وزارة الصحة للنهوض بالتعليم الطبي والمهنى المصرى والتي تتضمن 8 محاور رئيسية وشملت استحداث مسمى “زميل مكلف” لأول مرة.

عقد شراكة بين وزارة الصحة وكبرى الجهات الدولية المانحة للشهادات المهنية.

المحور الأول يتضمن عقد شراكة بين وزارة الصحة وكبرى الجهات الدولية المانحة للشهادات المهنية من خلال الشراكة مع الكليات الملكية في إنجلترا، مثل كلية طب الأسرة، وكلية الطوارئ وكلية الجراحين ، بالإضافة إلى عقد شراكة مع كلية الطب بجامعة “هارفارد” بالولايات المتحدة .

ويتضمن المحور الثاني اعتماد أماكن التدريب الإكلينيكية بمستشفيات وزارة الصحة في التخصصات الطبية والصيدلة الإكلينيكية المختلفة .

اعتماد المدربين المصريين مدربين دوليين في التخصصات الطبية المختلفة

ويتمثل المحور الثالث في تدريب المدربين (TOT) واعتماد المدربين المصريين كمدربين دوليين في التخصصات الطبية المختلفة .

ويعتمد المحور الرابع على تحديث كافة البرامج التدريبية والمحتوى العلمي والدراسي للبرامج التخصصية في الزمالة المصرية.

إعادة تشكيل المجالس العلمية للتخصصات الطبية في برنامج الزمالة المصرية .

وفيما يتعلق بالمحور الخامس يختص بإعادة تشكيل المجالس العلمية للتخصصات الطبية في برنامج الزمالة المصرية .

إنشاء منصة إلكترونية للتعليم الطبي المهني والتعلم عن بعد (LMS)

ويتضمن المحور السادس إنشاء منصة إلكترونية للتعليم الطبي المهني والتعلم عن بعد (LMS) عن طريق إتاحة المحتوى العلمي والمصادر البحثية بطريقة فعالة عن طريق شبكة الإنترنت .

وتتم إتاحة حضور الجلسات العلمية التفاعلية عن طريق الإنترنت .

وأوضحت وزيرة الصحة أنه سيتم تقييم مستوى المتدرب بشكل دوري من خلال المدربين بمصر والمملكة المتحدة باستخدام نظام الاختبار الإلكتروني ” E-Exams” خلال هذه المنصة الإلكترونية .

إلحاق كافة الخريجين ببرنامج الزمالة المصرية منذ اليوم الأول للتكليف .

و يتعلق المحور السابع في استراتيجية وزارة الصحة للنهوض بالتعليم الطبي والمهني بإلحاق كافة الخريجين ببرنامج الزمالة المصرية منذ اليوم الأول للتكليف .

إضافة إلى التخطيط لزيادة عدد أماكن التدريب المعتمدة حتى تشمل كافة أطباء التكليف وزيادة أعداد المقبولين في برنامج الزمالة المصرية .

ووفقا لاستراتيجية وزارة الصحة للنهوض بالتعليم الطبي والمهني سوف يشمل تطوير نظام التكليف استحداث مسمى “زميل مكلف” لأول مرة .

فترة التكليف سوف تتضمن مرور الطبيب للعمل بنظام دوري في عدد من المستشفيات والتطبيق الأسبوع القادم

وسوف تتضمن فترة التكليف مرور الطبيب للعمل بنظام دوري في عدد من المستشفيات في التخصصات الطبية المختلفة، إضافة إلى تكليفه على وحدات الرعاية الأساسية على مدار العام .

وأوضحت وزيرة الصحة أن ذلك النظام سيتم تطبيقه على دفعة الأطباء الذين سيتم تكليفهم مطلع الأسبوع القادم .

ويتضمن المحور الثامن في استراتيجية وزارة الصحة للنهوض بالتعليم الطبي والمهني عقد اتفاقيات مع حكومة المملكة بشأن إيفاد الأطباء المصريين، المقيدين ببرنامج الزمالة المصرية، إلى إنجلترا.

وقالت وزيرة الصحة إن تطوير نظام التكليف للأطباء وربطه بالزمالة المصرية، سعياً لزيادة فرص و كفاءة التدريب المتاحة، بحيث يتم تكليف الطبيب على تخصص معين بعد قضاء فترة الامتياز بدلاً من تكليفه كممارس عام بالرعاية الاساسية لمدة عامين .

فترة التدريب بالزمالة في المستشفى، بواقع 3 أشهر كل عام

ويتم إدراج الطبيب للتدريب ضمن الزمالة المصرية في ذات التخصص بإحد المستشفيات المعتمدة، على أن يقضي فترة التدريب بالزمالة في المستشفى، بواقع 3 أشهر كل عام في احدى وحدات الرعاية الأساسية .

وبعد انتهاء فترة التدريب بالزمالة يحصل الطبيب بعد اجتيازه للاختبار النهائي على شهادة الزمالة ويحق له العمل كأخصائي.

وعرضت وزيرة الصحة لملف الشراكة مع كبرى الجهات الدولية المانحة للشهادات المهنية والزمالات الطبية .

برامج تدريب بالزمالة، وشراكة مع الكليات الملكية في إنجلترا، و كلية الطب بجامعة هارفارد

وقالت وزيرة الصحة أن مجالات التعاون مع هذه الجهات تتضمن تطوير برامج التدريب بالزمالة، والشراكة مع الكليات الملكية في إنجلترا، و عقد شراكة مع كلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية .

إعتماد الشهادات المهنية لبرنامج الزمالة المصرية “زمالة البورد المصري” لتصبح معترفًا بها دولياً

إضافة إلى اعتماد الشهادات المهنية لبرنامج الزمالة المصرية “زمالة البورد المصري”، من هذه الكليات لتصبح معترفًا بها دولياً، وإعتماد أماكن التدريب فضلاً عن إيفاد أطباء الزمالة للتدريب للخارج، وتدريب المدربين.

واستعرضت وزيرة الصحة لنتائج اللقاءات والاجتماعات التى انعقدت خلال زياراتها في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية .

وقالت الوزيرة أنه تم الاتفاق خلال لقائها مع مسئولي البرامج التعليمية الطبية بجامعة “هارفارد” بالولايات المتحدة الامريكية علي أن يتم البدء ببرامج تدريب المدربين علي التعليم الطبي لعدد 200 متدرب مبدئياً .

واتفقت أيضا على إقامة ورش عمل في مصر وتعليم عن بعد، يتبعها تدريب بجامعة هارفارد للمتفوقين دراسياً (تدريب المدربين ((TOT المنوط بهم تدريب الأطباء لإكسابهم المهارات الإكلينيكية المطلوبة لإجتياز الاختبارات والحصول على الشهادات بالمعايير الدولية) .

وتم الاتفاق أيضا على بدء تدريب أطباء الزمالة والمستشفيات التعليمية علي أساليب البحث العلمي والأبحاث الاكلينيكية.

كما تضمنت نتائج زيارة جامعة “هارفارد” الاتفاق على التعاون الثنائي، وإشراكهم في تطوير برنامج الزمالة المصرية وزيادة المحتوى الإلكتروني وفرص التعلم عن بعد .

وأيضا تدريب وإعتماد المدربين بالزمالة المصرية، وتطوير وإعتماد المراكز التدريبية المصرية وفقا لمعايير الكلية الملكية .

فضلاً عن تدريب الأطباء المصريين لمدة عامين بالمملكة المتحدة شرط عودتهم بعد ذلك الى مصر لممارسة عملهم .

وقالا وزيرة الصحة أنه جارٍ التنسيق للإتفاق على البروتوكول الثنائي المفترض توقيعه نهاية العام الجاري.

وعرضت وزيرة الصحة الإجراءات التنفيذية لدعم وتطوير الزمالة المصرية .

وقالت الوزيرة أنه تم منح مقر المعهد القومي للتدريب التابع للوزارة لصالح الزمالة المصرية في اطار تطوير الامكانات اللوجيستية، وتحويل المعهد القومي للتدريب إلى أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني .

وسوف تختص الأكاديمية بإعداد واعتماد معايير التدريب المهني فيما يتعلق بأماكن التدريب وتجهيزاتها، وأيضا مقدمى برامج التدريب، والمحتوى العلمي وطرق التدريب استنادًا على المعايير الدولية.

فضلاً عن توفير كافة الإمكانات اللوجيستية والعلمية التي تعمل على تسهيل وتطوير عمل اللجنة العليا للتخصصات الطبية (الزمالة المصرية) .

إضافة إلى إدارة برامج تدريبية متقدمة، من خلال شراكة فاعلة (توأمة) واعتماد البرامج التدريبية والشهادات الممنوحة لدى الجامعات والزمالات الأجنبية المرموقة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه تم نشر إعلانات فى الصحف، لطلب أطباء بشريين للعمل كمدربين ببرنامج الزمالة المصرية فى إطار التوسع والتطوير الجارى عمله لزيادة الفرص التدريبية للزمالة المصرية.