استجابة لنواب بورسعيد.. وزير النقل يبحث مع اقتصادية قناة السويس وقف تنفيذ مشروع صوامع الأسمنت

وقال أن الكتلة البرلمانية سبق وأن تدخلت وطلبت من الوزير التدخل لوقف تنفيذ مشروع تداول الكلينكر عقب عقد جلسة تشاور مجتمعي أعلن خلالها النواب رفضهم تنفيذه

استجابة لنواب بورسعيد.. وزير النقل يبحث مع اقتصادية قناة السويس وقف تنفيذ مشروع صوامع الأسمنت
أماني العزازي

أماني العزازي

6:13 م, الأحد, 11 أغسطس 24

يعتزم الفريق كامل الوزير وزير النقل والصناعة التنسيق مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لدراسة مطلب الكتلة البرلمانية ببورسعيد بوقف تنفيذ مشروع لتنفيذ تداول الصب الجاف الغير نظيف، وإنشاء صومعتين للأسمنت بميناء غرب بورسعيد.

وقال حسن طارق عمار، عضو مجلس النواب عن بورسعيد، إن الوزير أبدى تفهمه لوجهة نظر النواب، وأعلن تضامنه معهم، مشيرا أنه سبق وأن أوقف تنفيذ نفس المشروع لتداول الكلينكر الذي كانت تعتزم تنفيذه شركة بورسعيد لتداول الحاويات بالشراكة مع أحد المستثمرين؛ حيث تخضع الشركة لولاية وزارة النقل فيما يتبع المشروع الجديد الخاص بإنشاء صومعتى تداول الأسمنت للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية.

وقال إن الكتلة البرلمانية سبق وأن تدخلت وطلبت من الوزير التدخل لوقف تنفيذ مشروع تداول الكلينكر عقب عقد جلسة تشاور مجتمعي أعلن خلالها النواب رفضهم تنفيذه ، على رصيف ميناء غرب بورسعيد، واستجاب سيادته للمطالب ووقف تنفيذه بالفعل.

وأضاف النائب حسن عمار أن تداول الصب الجاف الغير نظيف بكافة أنواعه يمثل خطورة على صحة المواطنين ، نظرا لموقع الميناء داخل الكتلة السكنية ، بالإضافة إلى أن وجوده قد يتسبب في خطورة على محصول القمح الذي يتم تخزينه بالصوامع الجديدة في ميناء غرب والتي تم إنشائها بتكلفة تخطت المليار جنية .

وأضاف أحمد فرغلي عضو مجلس النواب أن مطالب النواب من الوزير شملت أيضا تطوير عدد من المحاور والطرق ورفع كفاءتها والتي من أهمها طريق المعاهدة “بورسعيد/ الإسماعيلية” وطريق ” بورسعيد / دمياط ” وطريق ٣٠ يونيو ، وكذلك سرعة تطوير موانئ بورسعيد خاصة ميناء غرب ، وكذلك المشروعات الجارى تنفيذها بميناء شرق بورسعيد .

وأكد أن الفريق كامل الوزير وافق أيضا على إقامة مشروعات صناعية جديدة والتى طرحها النواب لصغار ومتوسطي المستثمرين بالمنطقة الصناعية جنوب الرسوة.

وكان مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس قد وافق على إقامة شركة ترانس كارجو إحدى الشركات التابعة لمجموعة موانئ أبو ظبي بإنشاء 9 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود بمينائي العريش وغرب بورسعيد بتكلفة استثمارية 1,23 مليار جنيه، وجار حاليا الانتهاء من تنفيذ صوامع العريش بينما ستبدأ الهيئة الاقتصادية فى تنفيذ 3صوامع الباقية بميناء غرب بورسعيد.