استثمارات القابضة المصرية الكويتية فى استكشافات وتنمية حقول الغاز بلغت 247 مليون دولار منذ عام 2017 

تم إضافة احتياطيات غاز تقدر بـ212 مليار قدم مكعب

استثمارات القابضة المصرية الكويتية فى استكشافات وتنمية حقول الغاز بلغت 247 مليون دولار منذ عام 2017 
المرسي عزت

المرسي عزت

7:10 م, الأحد, 11 أغسطس 24

 عقد السيد لؤى جاسم الخرافى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية إجتماعاً مع معالى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، وتم مناقشة العديد من الملفات الهامة التى تتعلق برغبة الشركة القابضة المصرية الكويتية بضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال شركتها التابعة «شركة شمال سيناء للبترول» والتى تمتلك امتياز منطقة شمال سيناء البحري. 

 ووجه السيد لؤى الخرافى الشكر لمعالى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوى، موضحاً أن معالى الوزير قد أكد خلال الاجتماع على استعداد الوزارة لتقديم أقصى سبل الدعم للمستثمرين، ويأتى ذلك ضمن التوجه العام الذى يهدف إلى تذليل كافة التحديات والعقبات خلال الفترة المقبلة بالإضافة لعزم الوزارة على طرح المزيد من الفرص الاستثمارية.

وصرح السيد لؤى الخرافى بأنه تم الاتفاق على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية، ويأتى ذلك بعد نجاح الشركة فى تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافى بمنطقة (KSE-2) والذى بدأ الإنتاج بالفعل فى يونيو 2024، بالإضافة إلى ذلك فإنه من المتوقع أن يبدأ البئر الثانى بمنطقة (ATON -1) بالإنتاج فى شهر سبتمبر 2024.

ويأتى هذا ضمن جهود الشركة لتحقيق المزيد من النجاحات والتى كان اَخرها بالمرحلة الثالثة (ب)، والتى تضمنت تصنيع وتركيب منصتين بحريتين، وتغليف وإنزال مواسير الإنتاج بطول 21 كم، ومتوقع أن تصل تكلفة هذه المرحلة إلى 67 مليون دولار أمريكي، وتهدف الى  الحفاظ على معدلات إنتاج الغاز عند 55 مليون قدم مكعب يومياً حتى نهاية عام 2026. 

 وبلغت استثمارات الشركة فى الاستكشاف والتنمية بحقل شمال سيناء البحرى ما قيمته 247 مليون دولار أمريكى منذ عام 2017 وحتى تاريخه، وتم إضافة احتياطيات غاز تقدر بحوالى 212 مليار قدم مكعب.

وأشاد السيد/ لؤى الخرافى بالإجراءات الحكومية لتحرير قطاع الطاقة، مما سيجعل أسعار الغاز تعكس التكلفة الفعلية للإنتاج، وكذلك مستويات العرض والطلب مما يشجع على تنفيذ المزيد من التوسعات الاستكشافية.  

 كما أوضح أن مجموعة القابضة تركز بشكل رئيسى خلال عام 2024 على دراسة فرص التوسع بالأسواق والاستثمار فى قطاعات متنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة بالعملات الأجنبية.

وأشار إلى أن فريق العمل لم يدخر جهداً لتعزيز معدلات الربحية، مؤكداً على ثقته فى الإدارة التنفيذية على مواصلة البناء على هذه النتائج القوية التى أحرزتها الشركة القابضة للاستمرار فى مسيرة النمو.