«ازدهار» يتفاوض للاستحواذ على حصة غير حاكمة فى «التيسير القابضة»

مجموعة التيسير دخلت فى مفاوضات مع عدة مستثمرين وصناديق استثمار أجنبية كانت ترغب فى الاستحواذ على حصة منها، والمشاركة فى التوسعات التى تجريها فى الوقت الحالي.

«ازدهار» يتفاوض للاستحواذ على حصة غير حاكمة فى «التيسير القابضة»
ايمان القاضي

ايمان القاضي

9:16 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

علمت «المال» أن صندوق ازدهار للاستثمار المباشر- Ezdehar Egypt Mid – Cap Fund، يتفاوض حالياً للاستحواذ على حصة غير حاكمة من مجموعة مستشفيات التيسير الطبية القابضة -المالكة لمستشفيات التيسير الدولية.

وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة، إن صندوق ازدهار بدأ فعلياً فى إجراءات الفحص النافى للجهالة، لكنه لم يستقر على تحديد النسبة المستهدفة بشكل دقيق، والمرجح أن تكون أقلية.

وأشارت إلى أن مجموعة التيسير دخلت فى مفاوضات مع عدة مستثمرين وصناديق استثمار أجنبية كانت ترغب فى الاستحواذ على حصة منها، والمشاركة فى التوسعات التى تجريها فى الوقت الحالي.

ولفتت المصادر  إلى أن القطاع الطبى أقل القطاعات الاقتصادية التى تأثرت بجائحة كورونا، وبعض كياناته شهدت نمواً رغم الظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم.

وأكدت أن توسعات مجموعة التيسير تتم بشكل طبيعى رغم الظروف الحالية، وبدأت فعليًا فى الخطوات الإنشائية لإضافة امتداد للمستشفى  بسعة 90 سريراً، مع السير فى إجراءات الحصول على التراخيص لتدشين مستشفى بمنطقة ميت غمر.

وأوضحت المصادر أن المجموعة ستستفيد من خفض الفائدة الأخير الذى تم بواقع %3 وسبق أن وقعت عقد تمويل مع أحد البنوك فى حدود 200 مليون جنيه، كما أن تراجع الفائدة سيفتح شهية المجموعة للتعامل مع المصارف بشكل أوسع.

يذكر أن مجموعة التيسير كانت قد أجرت عملية زيادة رأسمال بقيمة 150 مليون جنيه على عدة مراحل خلال 2019، شارك فيها رجال أعمال، و65 أستاذًا بكليات الطب من العاملين فى المستشفى منذ عشرات الأعوام، كما استحوذت المجموعة على حصة حاكمة تتجاوز 75% من شركة معامل حسّاب للتحاليل، فى صفقة بلغت قيمتها 50 مليون جنيه.

ويشار إلى أن صندوق إزدهار تأسس عام 2016 بهدف الاستحواذ والاستثمار فى الشركات متوسطة الحجم بالسوق المحلية، وتتنوع المساهمات به بين مجموعة من المؤسسات العالمية على رأسها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبى، ومجموعة سى دى سى البريطانية، والبنك الهولندى للتنمية، ومجموعة من المستثمرين المصريين، على رأسهم نجيب ساويرس.

وتتراوح نسب استثماراته بين حصص أقلية إلى الاستحواذ على أغلبية المساهمة، ويترواح متوسط حجم الصفقة بين 10 إلى 50 مليون دولار.

إيمان القاضى وأسماء السيد ومصطفى طلعت