ارتفاع مرتقب على الذهب في مصر بعد خفض الفائدة

بعد تخفيض المركزي أسعار الفائدة الأساسية بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75% على التوالى.

ارتفاع مرتقب على الذهب في مصر بعد خفض الفائدة
عمر سالم

عمر سالم

9:03 م, الأثنين, 16 مارس 20

أكدت شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية أن قرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع بنحو 3% سيسهم في ارتفاع أسعار الذهب بمصر، الفترة المقبلة. وقررت لجنة السياسة النقدية، في اجتماع طارئ لها اليوم الاثنين 16 مارس 2020، خفض أسعار الفائدة الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25% و10.25% و9.75% على التوالى.

كشف نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب، في تصريحات، للمال، أن خفض سعر الفائدة سيسهم في زيادة الطلب على الذهب، خلال الأيام المقبلة؛ لأن بعض المستثمرين سيقومون بسحب ودائعهم من البنوك، والتحول نحو الاستثمار في الذهب.

وأشار إلى أن هناك إقبالًا على الذهب، خلال الفترة الحالية، خاصة بعد الانهيار الكبير للمعدِن الأصفر عالميًّا، مما أسهم في تراجع أسعار الذهب، اليوم، في مصر لنحو 689 جنيهًا للجرام عيار 21 والذي يعد الأكثر شيوعًا.

وقال البنك المركزي إن القرار جاء فى ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادى الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري من اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

أسعار الذهب اليوم فى مصر

سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا 689 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 24 سجل 790 جنيهًا.

سعر جرام الذهب عيار 18 عند 591 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب يزِن 8 جرامات سجل 5512 جنيهًا.

وسجل سعر الأوقية 1510 دولارًا.

ويتأثر سعر الذهب فى مصر بعدة عوامل؛ أبرزها سعر الدولار أمام الجنيه في السوق المحلية، الذى يشهد ارتفاعًا حاليًّا، إضافة إلى أسعار الأوقية في بورصة الذهب، والقرارات الاقتصادية عالميًّا، ما يسهم فى زيادة أو انخفاض أسعارها بشكل متغير على مدار اليوم.