ارتفاع متوسط أسعار بيع الوحدات بنسبة 56% و63% في مدينتي وأكتوبر بالربع الأخير من 2023

بحسب تقرير صادر عن شركة جي إل إل للاستشارات العقارية

ارتفاع متوسط أسعار بيع الوحدات بنسبة 56% و63% في مدينتي وأكتوبر بالربع الأخير من 2023
سارة لطفي

سارة لطفي

3:24 م, الأثنين, 22 يناير 24

أوضح تقرير صادر عن شركة جي إل إل للاستشارات العقارية أن السوق المحلية شهدت دخول 23 ألف وحدة سكنية في عام 2023 ليرتفع زيادة إجمالي المخزون من الوحدات السكنية إلى ما يقرب من 268 ألف وحدة.

وأوضح التقرير أنه في عام 2024، من المتوقع إنجاز حوالي 33 ألف وحدة، معظمها شقق ضمن مشاريع متعددة الاستخدامات.

وشهدت السوق الثانوية ارتفاعاً جديداً وملحوظاً في أسعار البيع والإيجار، ولاسيما خلال الربع الأخير من عام 2023، إذ جاء هذا الارتفاع تماشياً مع الضغوط التضخمية المرتفعة والطلب النشط من المشترين الذين يتطلعون إلى التحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة.

وفي مدينة السادس من أكتوبر، ارتفع متوسط أسعار البيع خلال الربع الأخير من عام 2023 بنسبة 56% مقارنةً بنسبة 63% في القاهرة الجديدة، بينما ارتفعت الإيجارات في المدينتين بنسبة 25% و30% على الترتيب.


ومع توقع استمرار الانخفاض المحتمل في قيمة العملة وتضخم التكاليف اللاحق على مدار عام 2024، يقوم المطورون بإعداد وتعديل أسعار البيع على الخارطة بدقة لتعويض الخسائر والحفاظ على هوامش ربح جيدة للمضي قدماً في مشاريعهم. وعليه، من المتوقع أن تستمر أسعار البيع في القاهرة في الارتفاع على المدى القصير إلى المتوسط.

ووفقاً للتقرير، فإنه على الرغم من التوقعات التي تشير إلى حدوث تباطؤ مؤقت في نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عامي 2024 و2025، نظراً للتحديات الاقتصادية المستمرة التي تواجهها البلاد بما في ذلك زيادة مستوى التضخم وارتفاع أسعار الفائدة ونقص النقد الأجنبي والقيود على الواردات، حافظ قطاع العقارات المصري بشكل عام على حالة الزخم الإيجابي