ارتفاع مؤشر نيكي 1% لأعلى مستوى منذ ديسمبر

مكاسب للبورصة اليابانية بقيادة شركات التصدير لقرب انفراج التوترات التجارية الأمريكية الصينية

ارتفاع مؤشر نيكي 1% لأعلى مستوى منذ ديسمبر
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:29 م, الأثنين, 4 مارس 19

قفز مؤشر نيكي القياسى لأسهم كبرى الشركات اليابانية بأكثر من 1% ليتجاوز 21822 نقطة فى بورصة طوكيو. وصعد المؤشر، فى ختام تعاملات اليوم الاثنين، لأعلى مستوى منذ 5 ديسمبر الماضى مع صعود الشركات المنكشفة على الصين.

ذكرت وكالة رويترز أن انتعاش أسهم الشركات اليابنية يرجع إلى ظهور دلائل على اقتراب بكين وواشنطن من إبرام اتفاق تجاري خلال الشهر الحالى. وكانت توترات تجارية مريرة على الرسوم الجمركية قد استمرت حوالى عام بين حكومة واشنطن وحكومة بكين.

وصعد أيضًا مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بحوالى 0.7% ليصل إلى حوالى 1627.59 نقطة. وارتفعت أسعار أسهم الشركات فى القطاعات الـ26 المدرجة على مؤشر توبكس، وفاق عدد الأسهم الرابحة تلك الخاسرة بواقع 1481 إلى 579 سهمًا.

وقاد الاتجاه الصعودي أسهم الشركات المنتجة للآلات والرقائق التي تعتمد على الطلب من الصين. وقفز سعر سهم شركة ياسكاوا إلكتريك 5.1%، وأسهم فانوك وأدفانتست 3.5% لكل منهما . وزادت أيضًا أسعار أسهم شركة سومكو 4.2%، وأسعار أسهم كوماتسو وهيتاشي لتصنيع الآلات 3.2%.

اتفاق تجارى نهائى

ونشرت صحيفة وول ستريت أن واشنطن قد تلغى هذا الشهر معظم أو جميع الرسوم على الواردات القادمة من الصين. ومن المتوقع أن يتوصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الصيني شي جين بينج، إلى اتفاق تجاري نهائي في وقت لاحق من الشهر الحالي.

كان المؤشران نيكي وتوبيكس قد ارتفعا، الأسبوع الماضى، لأعلى مستوى منذ في شهرين ونصف الشهر. وسجل المؤشران مكسبًا لثالث أسبوع على التوالي بعد أن صعد الدولار مقابل الين بفعل نمو قوي في الاقتصاد الأمريكى.

واستفادت أسهم الشركات اليابانية المصدرة من انتعاش الاقتصاد الأمريكى وانخفاض الين مقابل الدولار الذى سجل أعلى مستوياته منذ العشرين من ديسمبر الماضى.

وزاد الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، وهي سوق كبرى لليابان، 2.6% في الربع الأخير على أساس سنوي. وكان الناتج المحلي الإجمالي قد ارتفع 3.4% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضى.