ارتفاع مؤشر مديري المشتريات فى يوليو مع انتعاش القطاع الخاص

قراءة الشهر الماضى هي الأقرب إلى المستوى المحايد 50 نقطة خلال عام

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات فى يوليو مع انتعاش القطاع الخاص
فاطمة إمام

فاطمة إمام

11:25 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي PMI لمجموعة IHS Markit في مصر، بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية خلال يوليو 2020، مقارنة بالشهر السابق له.

وأوضح التقرير الصادر عن المجموعة اليوم، الأربعاء، أن المؤشر الذي تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، سجل 49.6 نقطة في شهر يوليو، مرتفعاً بذلك عن 44.6 نقطة سجلها في يونيو الماضي.

وخلال يوليو الماضي، سجل مؤشر مديري المشتريات قراءة هي الأقرب إلى المستوى المحايد 50 نقطة في 12 شهراً، وأشارت القراءة إلى تدهور طفيف في ظروف العمل، على الرغم من تجدد زيادة كل من النشاط والطلبات الجديدة.

وأشارت أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات في مصر إلى عودة نمو النشاط في شهر يوليو، حيث ارتفع إنتاج القطاع الخاص غير المنتج للنفط للمرة الأولى منذ عام، ولكن بشكل طفيف. كما ازدادت الأعمال الجديدة مع تحسن التصدير، ما أدى إلى انخفاضات أبطأ في التوظيف والمخزون.

وسجلت الشركات المصرية أول زيادة في الإنتاج على مستوى القطاع الخاص غير المنتج للنفط في عام خلال شهر يوليو، حيث بدأت قطاعات رئيسية من الاقتصاد مثل السياحة والضيافة في إعادة فتح أعمالها.

وقامت العديد من الشركات بزيادة نشاطها مع زيادة أعداد السياح، كما ارتفع الطلب على الصادرات أيضاً ومع ذلك، كان التوسع العام في الإنتاج هامشياً، حيث استمرت العديد من الشركات في تخفيض نشاطها بسبب الضعف الهيكلي المستمر الناتج عن “كوفيد-19”.

فاطمة إمام

فاطمة إمام

11:25 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20