ارتفاع قيمة أصول البنك العربى إلى 63 مليار دولار خلال يونيو الماضى

أرباح النصف الأول من العام ارتفع 20 % إلى 182.4 مليون دولار

ارتفاع قيمة أصول البنك العربى إلى 63 مليار دولار خلال يونيو الماضى
أحمد فراج

أحمد فراج

10:47 ص, الأحد, 1 أغسطس 21

قال البنك العربي ،وهو أحد أكبر المؤسسات المالية الرئيسية في الشرق الأوسط، إن أصوله بلغت 63 مليار دولار في نهاية يونيو بزيادة 8.2 مليار دولار بعد دمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح البنك العربي، أن صافي أرباح النصف الأول من العام ارتفع 20 % إلى 182.4 مليون دولار، مشيرا إلى أن نتائجه تظهر مدى مرونته في مواجهة جائحة كوفيد-19.

وقال إن ودائع العملاء ارتفعت 28 % إلى 46 مليار دولار بنهاية يونيو في حين زادت القروض 27% إلى 33.8 مليار دولار، كما بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.3 مليار دولار.

توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12% عن العام 2020

وفى مارس الماضى، وافقت الهيئة العامة للبنك العربي -الأردن، خلال اجتماعها ، على توصية مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12% عن العام 2020.

وعقد الاجتماع برئاسة صبيح المصري رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي ومساهمين يحملون أسهماً «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي 79.27% من رأس المال.

 كما حضر الاجتماع مراقب عام الشركات عطوفة الدكتور وائل العرموطي، وتم خلال الاجتماع إقرار البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة العادية.

البنك العربي يحافظ على مركز مالي قوي

بدوره، قال صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي: أنه وعلى الرغم من الظروف غير المسبوقة والتحديات الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا العالمية، إلا أن مجموعة البنك العربي تمكنت من المحافظة على مركز مالي قوي وتحقيق نتائج إيجابية.

 حيث تجاوز صافي الأرباح التشغيلية للبنك المليار دولار مع المحافظة على نسب سيولة مرتفعة وملاءة مالية قوية، مما يعكس قدرة البنك على التعامل بكفاءة مع هذه المعطيات ويؤكد نجاح استراتيجيته وسلامة نهجه المؤسسي وسياساته الحصيفة.

وذكر المصري ان البنك العربي قام باتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات التي كان من شأنها التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية على العملاء.

 سواء في قطاع الشركات أو الأفراد من خلال توفير الحلول التمويلية المختلفة بما فيها إعادة الهيكلة أو الجدولة أو تأجيل الأقساط أو التخفيض من أعباء خدمة الدين من خلال تخفيض الفوائد والمشاركة في برامج التمويل التي استهدفت القطاعات الأكثر تأثراً وخصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تراجع صافي أرباح المجموعة 77% في نهاية العام الماضي

يذكر أن مجموعة البنك العربي، التي تمتلك فرعا لها في مصر، كانت قد أعلنت عن تراجع صافي أرباحها بنسبة 77% في نهاية العام المالي الماضي المنتهي في ديسمبر 2020.  

وأشارت المجموعة في بيان لها، إلى أن صافي أرباحها بعد الضرائب والمخصصات سجل 195.3 مليون دولار في نهاية عام 2020 مقابل 846.5 مليون دولار في نهاية عام 2019.

وبحسب المجموعة، حافظ البنك على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 9.4 مليار دولار في نهاية عام 2020 مقارنة بنحو 9.1 مليار دولار في نهاية عام 2019.

وأشارت المجموعة إلى أنها تعاملت مع جائحة كورونا من خلال مركز مالي قوي وسيولة عالية، ونظراً للظروف الاقتصادية العالمية، واصل البنك خلال عام 2020 اتباع سياسته المتحفظة برصد مخصصات إضافية تحوطا لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تعصف بالمنطقة والعالم.

وبحسب بيان المجموعة، أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 12% عن عام 2020، مؤكدا أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.