ارتفاع في السكر بالأسواق.. و«الفندي»: غير مبرر والإنتاج المحلي وفير هذا العام

لا توجد أى مبررات لزيادة الأسعار فى السوق المحلية

ارتفاع في السكر بالأسواق.. و«الفندي»: غير مبرر والإنتاج المحلي وفير هذا العام
دعاء حسني

دعاء حسني

9:05 ص, الأربعاء, 23 مارس 22

رصدت «المال» ارتفاعات ملحوظة بالأسواق فى سعر بيع سكر التجزئة للمستهلك من إنتاج شركات القطاع الخاص، وأوضحت النشرة الرسمية الصادرة عن الاتحاد العام للغرف التجارية ارتفاعات طفيفة فى أسعار السكر بقطاع التجزئة سجلت قرابة 75 قرشا للكيلو فى الأسواق.

وبلغ سعر كيلو السكر للمستهلك فى الأسواق 13.25 جنيه، مرتفعًا بواقع 75 قرشا، مقابل 12.5 جنيه الثلاثاء الماضى، وفقًا للنشرة الرسمية الصادرة عن الاتحاد العام للغرف التجارية بنهاية الأسبوع الماضى.

أكد حسن الفندى، عضو غرفة الصناعات الغذائية، ورئيس شعبة الحلوى بالغرفة سابقًا، أن سعر توريد السكر ثابت عند 10 آلاف جنيه للطن خلال الفترة الحالية.

وأضاف فندى لـ«المال» أنه لا توجد أى مبررات لزيادة الأسعار فى السوق المحلية وتحديدًا للمستهلك، مؤكدا أن سعر التوريد مستقر، ولا يوجد أى أزمة حاليًا فى السكر، فضلأ عن أن السوق المحلية تشهد موسمين متتاليين للإنتاج بداية من القصب ثم البنجر، وأغلب المصانع تعمل بطاقتها القصوى، بالإضافة إلى انتظار إنتاج «القناة للسكر» وهى شركة جديدة بالسوق المحلية.

وتقترب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر محلياً بنسبة تصل إلى %90، وتعمل وزارة التموين على الوصول إلى اكتفاء كامل من الإنتاج المحلى، سواء من محصول البنجر أو القصب أو بكليهما، فيما تقلصت الفجوة الاستهلاكية إلى أقل من %10، بحسب ما أعلنه على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى ديسمبر الماضى.

ويصل حجم إنتاج مصر من السكر إلى نحو 2.8 مليون طن سنوياً، بينما يبلغ الاستهلاك المحلى نحو 3.2 مليون طن، وهو ما يمثل فجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك تبلغ نحو 400 ألف طن سنوياً، تستوردها الحكومة من الخارج بمعاونة القطاع الخاص.