ارتفاع فى الإشغال الفندقى بعد عودة الروس لشرم الشيخ والغردقة

عودة أى سائح للمقصد المصرى تترتب عليها زيادة فى نسب إشغال الفنادق

ارتفاع فى الإشغال الفندقى بعد عودة الروس لشرم الشيخ والغردقة
دعاء محمود

دعاء محمود

11:50 ص, الأربعاء, 11 أغسطس 21

قال علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إن عودة السائحين الروس لشرم الشيخ و الغردقة خطوة «جيدة» بالنسبة للقطاع والعاملين به.

وأضاف عاقل لـ«المال»، أن عودة أى سائح للمقصد المصرى تترتب عليها زيادة فى نسب إشغال الفنادق ولكن ليس هذا معناه أن النسب ستعود لمعدلاتها الطبيعية كما كانت، خاصة أن عدد الطائرات القادمة من السوق الروسية قليلة.

ونوه بأنه قبل حادث سقوط الطائرة الروسية فى أكتوبر 2015، كان مطارا شرم الشيخ والغردقة يستقبلان من 250 إلى 270 طائرة أسبوعياً لكل منهما، مقارنة مع 10 طائرات حاليا فى الأسبوع للمطارين.

وأعرب عاقل عن تفاؤله بعودة الروس مما سيترتب عليه حدوث ارتفاع طفيف فى إشغالات الفنادق، مطالبا بفتح السماوات للطيران العارض لزيادة حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر.

وأشار عاقل إلى أن نسب إشغال الفنادق خلال شهر يوليو الماضى سجلت %47 فى البحر الأحمر، ونحو %45 لجنوب سيناء.

يذكر أن شركة مصر للطيران أعلنت الأحد الماضى عن البدء فى تسيير 7 رحلات أسبوعية من العاصمة الروسية موسكو إلى مدينتى شرم الشيخ والغردقة بواقع 4 رحلات إلى مدينة الغردقة و3 رحلات إلى مدينة شرم الشيخ اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2021.

واستقبل مطارا شرم الشيخ والغردقة أمس الأول الإثنين، أولى الرحلات الجوية الروسية التابعة لشركة Rossiya Airlines من طراز B747 قادمة من مطار شيريميتييفو بالعاصمة الروسية موسكو.

وكانت روسيا قد علقت رحلات الطيران من وإلى مصر فى أكتوبر 2015 بعد تحطم طائرة ركاب تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء.

واستأنفت موسكو بعد ذلك رحلاتها الجوية إلى القاهرة فى أبريل عام 2018 عبر رحلات طيران منتظمة.

وفى شهر أبريل الماضى، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون فى قطاع السياحة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأنه تم الاتفاق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما فى ذلك الغردقة وشرم الشيخ، بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين فى هذا الإطار.

وفى هذا السياق أكد الطيار محمد منار وزير الطيران أن عودة السياحة الروسية إلى مصر جاءت بفضل جهود ودعم القيادية السياسية لقطاع الطيران المدنى خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن وزارة الطيران المدنى وجميع شركاتها التابعة قامت بتطبيق كل الإجراءات الأمنية والاحترازية بجميع المطارات المصرية.