ارتفاع عمليات تحميل المحافظ الذكية للبنوك عبر جوجل بلاى الى 1.5 مليون مرة نهاية سبتمبر الماضي

يقدمها 26 بنكاً للعملاء

ارتفاع عمليات تحميل المحافظ الذكية للبنوك عبر جوجل بلاى الى 1.5 مليون مرة نهاية سبتمبر الماضي
فاطمة إمام

فاطمة إمام

4:42 م, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

ارتفعت عمليات تنزيل المحافظ الذكية الصادرة عن البنوك المحلية لتصل الى 1.5 مليون مرة عبر تطبيق Play Store، وذلك بنهاية شهر سبتمبر الماضى، كما زاد عدد البنوك التى طرحت الخدمة إلى 26 بنكًا.

وتوقع خبراء مصرفيون أن المحافظ تستمر في ارتفاعاتها في الفترة المقبلة، بنسبة تتخطى الـ600%، وأن البنوك ستجذب عملاء، لم تكن قادرة على ضمها للقطاع المصرفي سابقًا.

وسمح البنك المركزي بإصدار المحفظة الذكية عام 2013، لكنها لم تلقَ قبولا كبيرًا في أولى سنوات العمل بها، قبل أن يبدأ المركزي بإصدار تعليمات جديدة العام الماضي لإلزام البنوك بضرورة زيادة نسب الانتشار والتفعيل، بحيث يضيف كل بنك ما لا يقل عن 200 ألف محفظة جديدة، وزيادة نسب التفعيل بما لا يقل عن 10%، مقابل أقل من 5% في المتوسط قبل ذلك.

فيما ارتفعت عدد محافظ تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول لنحو 15 مليون محفظة، خلال مارس الماضى، مقابل نحو 13.5 مليون فى يونيو2019.

ومنح البنك المركزى رخصة تفعيل هذه الخدمة لنحو 28 بنكًا فى السوق المحلية، بخلاف شركات المحمول الأربع «فودافون واتصالات وأورنج وWE».

ومن خلال حصر أجرته جريدة “المال” على عدد تنزيلات محافظ الهاتف المحمول البنكية من موقع Play Store، تصدر كل من، البنك الأهلي المصري، والتجاري الدولي، وبنك مصر، وبنك الأسكندرية، وبنك كريدي أجريكول، وقطر الوطني الأهلي، والإمارات دبي الوطني ، والبركة مصر ، أبو ظبي التجاري، من حيث عدد مرات التنزيل والتى تجاوزت 100 ألف مرة

علمًا بأن حجم التنزيلات من  Play Store  لا تظهر بشكل دقيق بينما يشير الرقم +100000 على سبيل المثال إلى أن الرقم أكثر من 100 ألف تنزيل، وقد يصل إلى أكثر من 150 ألف، وهكذا في كل الأرقام.

كما تبين المسح أن تنزيلات محافظ الهاتف الخاصة ببنك القاهرة تخطت 50 ألف تنزيل، والتعمير والاسكان والتجاري وزادت عدد التحميلات  عن 10 آلاف تنزيل.

فيما ارتفعت عدد مرات التحميل لكل من الأهلي الكويتي والكويت الوطني، والمصرف المتحد، ومصرف أبو ظبي الإسلامي خلال الفترة الاخيرة للتخطي 5 آلاف تنزيل.

كما لا يعكس موقع Play Store كل التنزيلات محافظ التحويل عبر الهاتف المحمول في السوق المصرية، فهناك تنزيلات تتم على هواتف آبل التي تعمل على نظام IOS لكنها لا تظهر على الموقع الرسمي للشركة، فيعكس Play Store الوزن النسبي لنحو 90% من الهواتف.

ويشير موقع “ديفيس أتلاس” الذي يقيس حجم انتشار IOS و Android عالميًا إلى أن 89.6% من الهواتف الذكية في مصر تعمل من خلال Android مقابل 10.4% تعمل بنظام IOS.

وأتاحت أغلب البنوك مؤخرًا تفعيل الخدمات الإلكترونية من الانترنت البنكي ومحافظ الهاتف، من خلال الموقع الخاص بالبنك أو من خلال الخطوط الساخنة للبنوك،  يمكن للعميل القيام بالعمليات المصرفية دون الحاجة لزيارة الفرع.

في هذا السياق أكد وليد ناجي ، نائب الرئيس التنفيذي في البنك العقاري الأردني أن المحفظة الذكية تؤثر بشكل قوي على زيادة نسبة الشمول المالي، لا سيما مع زيادة إدراك عدد كبير من العملاء بأهميتها في حياتهم اليومية واستخداماتهم المختلفة .

ويرى وليد ناجي، الخبير المصرفي، أن تبعات أزمة كورونا في مقدمتها التباعد المجتمعي، يدفع المواطنين إلى التعامل مع البنوك من خلال التكنولوجيا، وتقليل التوجه لفروع البنوك.

وتوقع ناجي أنه عقب الأزمة الراهنة  تزيد من الخدمات المصرفية عبر الهاتف إلى 600%، مؤكدًا أن هذا الارتفاع يحفز على البنوك على زيادة استثماراتها في البنية التكنولوجية وتطوير خدماتها الإلكترونية.

وأشار إلى أن القطاع المصرفى قطع شوطاً كبيراً فى تحديث البنية التكنولوجية، وزيادة عدد العملاء المستخدمين لهذه الخدمات ما يكسر حاجز الثقة والخوف من العملاء.

 وأكد ان الوضع الراهن يعد فرصة زهبية أمام القطاع المصرفي لجذب فئات كان يصعب ضمها للقطاع المصرفي في الوقت السابق، منها محالات البيع بالتجزئة كافة، فإن البنوك قادرة في الوقت الحالي جذبها للتعامل بمحفظة الهاتف المحمول.

وأوصى ناجي البنوك بتقليل تكلفة التعامل من خلال محفاظ الهاتف لأقصي درجة، إضافة إلى عمل حملات توعية للمواطنين بتلك المحافظ، وكيفية التعامل معها، خاصة أن أغلب الشعل المصري لديه هواتف ذكية.

من جانبه قال مدير قطاع التكنولوجيا بالبنك بأحد البنوك ، إن القطاع المصرفى سيركز على تعزيز رقمنة خدماته الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن تكلفة العملية المصرفية للبنوك مرتفعة، مقارنة بالعمليات المنفّذة إلكترونيًّا.

ونوه إلى أن الفترة الماضية شهدت نموا كبيرا فى تعاملات وتفعيل المحافظ الرقمية فى البنك، وأن البنك أجرى عددا من التحديثات عليها لاضافة خصائص تمكن العميل من إدارة حسابه بشكل أفضل.

وذكر أن الدولة أضحت توجه اهتمامًا كبيرًا للتحول الرقمي؛ بهدف حماية كل الأطراف المتعاملة، من خلال تقنين إجراء التعاملات بشكل إلكترونى، وفى مقدمتها التوقيع الإلكتروني؛ بهدف تسهيل وتقليل التكلفة على الجميع.

 وأشار مدير قطاع أن الفترة المقبلة ستشهد فوارق شاسعة بين البنوك من حيث شريحة العملاء وقاعداتها خاصة المتعاملين بالتكنولوجيا، موضحا أن المنافسه تفرض على البنوك التى لم تطور أنظمتها أن تكثف اهتمامها بالبنية التحتيه التكنولوجية كى تمكنها من تقديم الخدمات والمنتجات المالية التكنولوجية بشكل مرضي للعملاء.

وكان قد ، أصدر «المركزى» في فبراير الماضي تعليمات بشأن تعزيز الخدمات المالية الإلكترونية ضمن إجراءات مكافحة انتشار «كورونا» من أهمها رفع حدود الاستخدام اليومى إلى 30 ألفا للأفراد و40 ألفا للشركات وحدود الاستخدام الشهرى إلى 100 ألف للأفراد و200 ألف للشركات، وذلك بالنسبة للعملاء الذين خضعوا لإجراءات العناية الواجبة بعملاء خدمات الدفع عبر المحمول.

وحدد «المركزى» حد استخدام يومى بقيمة 30 ألف جنيه وشهرى بقيمة 100 ألف، للعملاء الذين تم التعرف عليهم إلكترونيًا، وللجدد حدد القيمة اليومية والشهرية للاستخدام والحد الأقصى لرصيد المحفظة بـ 30 ألف جنيه.

البنك المحفظة عدد التحميلات
البنك التجاري الدولي CIB Smart Wallet أكثر من 100 ألف
البنك الأهلي المصري NBE-phone Cash أكثر من 500 ألف
بنك مصر BM-Wallet أكثر من 100 ألف
بنك قطر الوطني الأهلي QNB ALAHLI E-Wallet أكثر من 100 ألف
بنك كريدي أجريكول banki Mobile أكثر من 100 ألف
الإمارات دبي الوطني Emirates NBD Egypt أكثر من 100 ألف
بنك  عودة Audi2Pay أكثر من 100 ألف
بنك الأسكندرية Ma7fazty أكثر من 100 ألف
بنك القاهرة Qahera Cash أكثر من 50 ألف
التعمير والاسكان Floussy Phone أكثر من 10 ألاف
التجاري وفا بنك Attijari Mobile Egypt أكثر من 10 ألاف
الأهلي الكويتي ABK Wallet أكثر من 10 ألاف
بنكSAIB Cashati   أكثر من 5 ألاف
المصرف المتحد UB Digital Wallet أكثر من 5 ألاف
مصرف أبو ظبي الإسلامي مصاريفي على الطاير أكثر من 5 ألاف
البنك المصري لتنمية الصادرات Gebe – جيبي‎ أكثر من 1000
البنك الكويت الوطني NBK EG Wallet أكثر من 5 الاف
بنك بلوم Blom Wallet أكثر من 1000
بنك قناة السويس SCB E-Wallet أكثر من 1000
البنك العقاري المصري العربي EALB Bank Mobile أكثر من 5 الاف
البنك المصري الخليجي EGBNk Soft أكتر من 10 الاف
بنك البركة AlarakaMobil أكتر من 100 الأف
ABC Bank Abc أكتر من 10 الأف
بنك المشرق MashreqEgyPt أكثر من 10 الأف
بنك الاتحاد الوطني BANK AL ETIHAD أكثر من 100 الأف
بنك فيصل الاسلامي FAISAL CASH أكثر من 10 الأف