ارتفاع طفيف فى أسعار البصل.. والصادرات تصل إلى 129 ألف طن

وقال تجار فى تصريحات لـ”المال” إن سعر البصل مثل أى محصول آخر يخضع لعمليات العرض والطلب

ارتفاع طفيف فى أسعار البصل.. والصادرات تصل إلى 129 ألف طن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:29 م, السبت, 25 أبريل 20

ارتفع سعر طن بصل التصدير لدى المزارعين من 1800 إلى 1850 جنيها، بزيادة 50 جنيها على أرضه للصنف الأحمر ، وشهدت أسعار المحصول استقرارا خلال الفترة الحالية نتيجة دخول المحصول الهندي طور الحصاد والتصدير لدول الخليج، فضلا عن زيادة إنتاجية مصر من البصل نتيجة ارتفاع المساحة ودخول غالبية المحافظات فى الحصاد مثل الدقهلية والشرقية وسوهاج والمنيا .

وقال تجار فى تصريحات لـ”المال” إن سعر البصل مثل أى محصول آخر يخضع لعمليات العرض والطلب، مشيرين إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد ارتفاعا في الأسعار نتيجة البدء في تخزين البصل الأحمر الأكثر .

وأشار الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إلى ارتفاع صادر البصل منذ بداية الصادرات  لـ 129 ألف طن وجارٍ الشحن والتصدير طبقًا  للاشتراطات الجديدة .

كما لفت العطار إلى أن جميع الشحنات المصدرة تلتزم بالاشتراطات الجديدة لمحطات ومراكز ومفارش وإعدد وتجهيز وتعبئة البصل الطازج “الناشف” للتصدير، وتطبيق جميع الاشتراطات الحجرية على شحنات البصل المصدر.

وأوضح ” العطار”، في تصريحات “المال “، أنه تم تكثيف اللجان الفنية للحجر الزراعي فى مختلف مواقع التصدير بالمنافذ الحدودية والموانئ البحرية والبرية ومحطة الفرز والتعبئة لتسهيل أعمال الرقابة على الصادرات الزراعية التي تمثل الآن عمود الاقتصاد القومي بعد حالة الانكماش في القطاع السياحي بسبب انتشار فيروس كورونا عالميا.

وكان سعر البصل الأحمر قد انخفض إلى 7 جنيهات سعر المستهلك مقابل 12 جنيها ولكنه للأصناف القديمة، وانخفض البصل الأبيض إلي ما بين 2.5 إلى 4.5 مقابل 5 جنيهات .