ارتفاع ضخم في أقساط تأمينات الحياة خلال أغسطس وصعود فاتورة التعويضات (جراف)

سددت شركات تأمينات الحياة 1.2 مليار جنيه تعويضات خلال شهر أغسطس الماضى مقارنة بـ 0.9 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى

ارتفاع ضخم في أقساط تأمينات الحياة خلال أغسطس وصعود فاتورة التعويضات (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:51 م, الأحد, 24 أكتوبر 21

حققت شركات تأمينات الحياة نموا كبيرا بنسبة 51% خلال شهر أغسطس الماضى، لتبلغ أقساطها المحصلة 2.9 مليار جنيه، مقابل 1.9 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى، فيما بلغ معدل نمو الأقساط المحصلة فى شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات 15.3% لتبلغ قيمتها 1.6 مليار جنيه خلال شهر أغسطس الماضى، مقارنة بـ 1.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى، وفقا لتقرير الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

شركات تأمينات الحياة تسدد 1.2 مليار جنيه تعويضات

وارتفعت الأقساط المحصلة فى قطاع التأمين إلى 4.6 مليار جنيه خلال شهر أغسطس الماضى مقابل 3.4 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى وبنسبة نمو 36.1% ، وسددت شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات تعويضات بقيمة 0.8 مليار جنيه خلال شهر أغسطس الماضى مقارنة بـ 0.7 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 17.7%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم الأقساط المحصلة فى نشاط الممتلكات والمسئوليات فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (القيمة بالمليار جنيه).

وسددت شركات تأمينات الحياة 1.2 مليار جنيه تعويضات خلال شهر أغسطس الماضى مقارنة بـ 0.9 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 36.9% ، فيما سدد قطاع التأمين 1.9 مليار جنيه تعويضات خلال شهر أغسطس الماضى مقابل 1.6 مليار جنيه تعويضات مسددة خلال نفس الشهر من العام الماضى وبنسبة ارتفاع 28.3%.

الجراف التالى يبين تطور حجم الأقساط المحصلة فى نشاط الحياة فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (القيمة بالمليار جنيه).

الجراف التالى يوضح تطور حجم الأقساط المحصلة فى قطاع التأمين فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (القيمة بالمليار جنيه).

نبذة عن التأمين على الممتلكات

ويعتبر التأمين على الممتلكات والمسئوليات هو التأمين الذى يكون فيه الممتلكات موضوع التأمين ، ومن أبرزها (التأمين ضد خطر الحريق ، التأمين ضد من أخطار النقل البحرى (غرق ، حريق ، تصادم ، تلف)،  والتأمين ضد أخطار الطيران (تلف أو فقد الطائرة)، تأمين ضد أخطار السيارات (تصادم ، حريق ، تلف) ، تأمين ضد أخطار السرقة).

الجراف التالى يبين تطور حجم التعويضات المسددة فى نشاط الممتلكات والمسئوليات فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (القيمة بالمليار جنيه).

وينقسم التأمين على الممتلكات والمسئوليات إلى تأمين الحريق، التأمين الهندسى ، التأمين على السيارات ، والتأمين البحرى ، وتأمين البترول والطاقة ، وتأمين الطيران، وترجع أهمية التأمين على الممتلكات إلى الحماية من الأخطار المتوقع حدوثها على الممتلكات وما تحويه من أدوات ثمينة.

الجراف التالى يوضح تطور حجم التعويضات المسددة فى نشاط الحياة فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (القيمة بالمليار جنيه).

أهمية التأمين على الحياة

أما التأمين على الحياة فهو نظام اقتصادي إجتماعي يعمل على تعاون وتضامن وتكاتف وتكافل بين الأعضاء المشتركين وذلك عن طريق تجميع المخاطر وإعادة توزيعها في نظام علمي سليم لتخفيف عبء الخسارة عن الفرد الذي يلحق به الضرر.

الجراف التالى يبين تطور حجم التعويضات المسددة فى قطاع التأمين  فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (القيمة بالمليار جنيه).

وهو يعتبر وسيلة منظمة للادخار تعمل على تنمية مدخرات الفرد وهو نظام أشبه بنظام ادخاري منظم حيث أن وسيله الفرد للتوقف عن أداء الأقساط تربطها أحكام وقواعد منظمه مما يجعل هذه المدخرات أقل عرضه للخطر، وبذلك تعمل تأمينات الحياة على تنمية وتقوية عناصر الأمان وتوفر الحماية الطويلة الأجل والمستمرة وهذا ما يجعلها تختلف عن الادخار في البنوك.

الجراف التالى يوضح معدلات تطور مؤشرات قطاع التأمين فى شهر أغسطس الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (النسبة مئوية).