ارتفاع صادرات روساتوم السنوية من النظائر الطبية بنسبة 15% لدول العالم

تم تصدير صنف مولد الغاليوم-68 الروسي الصنع لجمهورية كازاخستان، ناهيك عن تعزيز التعاون مع دول أمريكا اللاتينية

ارتفاع صادرات روساتوم السنوية من النظائر الطبية بنسبة 15% لدول العالم
عمر سالم

عمر سالم

1:33 م, الأحد, 28 يناير 24

قامت الشركة المساهمة “الجمعية الإقليمية “إزوتوب” والتابعة لشركة روساتوم في نهاية عام 2023 بزيادة الصادرات السنوية من إمدادات منتجات النظائر بنسبة 15%. 

وساهمت الاتفاقيات المبرمة مع الشركات الأجنبية في الصين والهند على وجه الخصوص، القواعد الأساسية لزيادة الإيرادات في هذه البلدان بمقدار مرة ونصف وثلاث مرات على التوالي. 

وبهذا تم ضمان نمو الصادرات من خلال العقود المبرمة مع العملاء في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط ورابطة الدول المستقلة. 

كما توسعت أيضًا جغرافية إمدادات منتجات النظائر. وبعد انقطاع دام سنوات عديدة، تم تسليم شحنات من المصادر الروسية على أساس النظير المشع الكوبالت 60، إلى مراكز التشعيع في الشرق الأوسط. وتم ضمان إمدادات دواء “ماكروتك” ومولد التكنيشيوم-99 دون انقطاع لجمهورية بيلاروسيا.

كما تم تصدير صنف مولد الغاليوم-68 الروسي الصنع لجمهورية كازاخستان، ناهيك عن تعزيز التعاون مع دول أمريكا اللاتينية.  و في عام 2023، على سبيل المثال تم إبرام عقد لمدة خمس سنوات مع البرازيل لتوريد المنتجات الطبية. 

ومنذ يناير 2024، بدأت المستشفيات بكوبا  في تلقي أولى الإمدادات المنتظمة من الموليبدينوم-99، وهو نظير تشخيصي يستخدم للكشف عن أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام، وكذلك اليود-131، وهو نظير علاجي يستخدم لتشخيص وعلاج أمراض الغدة الدرقية.

وقال مكسيم كوشناريوف،  المدير العام للشركة المساهمة “الجمعية الإقليمية “إزوتوب” ،إن تطوير التعاون مع شركاء جدد وبدء تسليم النظائر التي تعتبر حيوية، إلى هذه المناطق سوف يفتح الباب أمام الحصول على الرعاية الطبية المتخصصة ويساعد في إنقاذ مئات الآلاف من الأرواح”.

يذكر أن “الجمعية الإقليمية “إزوتوب” هي شركة قطاعية متكاملة في مجال تداول وترويج منتجات النظائر التابعة لشركة روساتوم الحكومية، وتعد المورد الرسمي لمنتجات مجمع النظائر التابع لشركة روساتوم إلى السوق الدولية وأيضا المورد الرئيسي من هذه المنتجات إلى السوق المحلية.